إصدار كاريكاتيري للرفاعي

إصدار كاريكاتيري للرفاعي
الرابط المختصر

بأسلوبية تجمع بين بساطة الكلمات وبهجة الصور عاينت رسومات كتاب مكانك سر لفنان الكاريكاتير جلال الرفاعي موضوعات اجتماعية وسياسية متنوعة في البيئة المحلية خاصة والعربية عموما.

بخطوط وتكوينات وتوظيف دقيق للألوان والأشكال والمساحات يطرح الرفاعي بريشة تحفر في هموم وآمال الانسان البسيط في حراكه اليومي المعتاد دعابات آسرة تتكىء في حضورها على الأبيض والأسود تارة وبالألوان تارة أخرى محملة بالعديد من الرؤى الانسانية المفعمة بالأمل والقدرة على تجاوز مطبات الخلل والانحراف في العمل العام.

تشير رسومات الفنان الى صعوبات الواقع للانسان البسيط داخل حراكه اليومي مثلما هي ايضا تشتبك مع قضايا سياسات عالمية كبرى بحيث تضع في بؤرة اهتمامها المناداة بتلك المفاهيم الانسانية النبيلة الداعية الى قيم العدالة والحرية والمساواة بين بني البشر في هذا الكوكب وضد الحرب والجوع والفقر والتسلط والهيمنة وسلب ثروات الأمم.

اتجه الرفاعي الى فن الكاريكاتور بعد مشاركته في العديد من مسابقات الخط والرسم قبل ان يلتحق بالعمل الصحافي في صحيفة الدستور الى جوار عمله بوظيفة خطاط ورسام في دائرة الثقافة والفنون اواخر عقد الستينيات من القرن الفائت.

يحسب للرفاعي ريادته في انشاء صفحة اسبوعية متخصصة لهواة الكاريكاتور التي ظهرت في صحف محلية وعربية حيث رفدت هذا النوع من الفنون بالعديد من رسامي الكاريكاتير الشباب .

والرفاعي حائز على العديد من الجوائز الاردنية والعربية وشهادات التقدير من بينها جائزة هشام وعلي حافظ عام .1996

يشار ان كتاب مكانك سر صدر حديثا عن جريدة الدستور وبدعم من وزارة الثقافة.

أضف تعليقك