أول عملية زراعة مفصل ركبة اصطناعي بمستشفى الزرقاء

أول عملية زراعة مفصل ركبة اصطناعي بمستشفى الزرقاء
الرابط المختصر

 

أجريت بنجاح في مستشفى الزرقاء الحكومي يوم السبت 14 تشرين الثاني، أول عملية زراعة مفصل ركبة اصطناعي لمريض يبلغ من العمر 75 عاما.

 

وقال أخصائي جراحة العظام والمفاصل الدكتور وائل فايز تيلخ، الذي أجرى العملية، أن المريض كان يعاني من تنكسات واحتكاك شديد في مفصل الركبة اليمني تسببت له بالآم شديدة أعاقت حياته الطبيعية، كما أدت إلى تشوه في قوام الساق.

 

وأضاف أن المريض بات في "وضع ممتاز" بعد العملية برغم المخاوف التي سبقتها نتيجة عمره المتقدم، متوقعا أن يبدأ المشي في غضون أربعة أسابيع.

 

وأشار إلى أن قيام وزارة الصحة بتزويد المستشفى بخمس مفاصل اصطناعية قبل نحو شهر، هو ما جعل إجراء هذه الجراحة فيه ممكنا، بعدما كان يتم تحويل المرضى ممن هم بحاجة لزراعة المفاصل إلى مستشفيات أخرى في عمّان.

 

وأشار الدكتور تيلخ إلى أن تكلفة إجراء مثل هذه العملية في المستشفيات الخاصة تتراوح بما بين 6 و8 الآف دينار، لكنها لم تكلف المريض شيئا في مستشفى الزرقاء حيث أنه يتمتع بتأمين صحي.

 

وبين مستشار التخدير الدكتور عبدالجابر مسعود الذي كان ضمن فريق العملية، أن الدكتور تيلخ تمكن من إجرائها خلال 50 دقيقة، مبينا أن هذا الوقت يعد قياسيا، حيث أجريت في المانيا في 45 دقيقة بينما تستغرق ساعتين في المستشفيات الخاصة.

 

وعبر مدير المستشفى الدكتور بسام الشلول عن فخره بالانجاز الناجح لهذه العملية، والتي تعد الأولى من نوعها في محافظة الزرقاء، مشيدا بالدكتور تيلخ وفريق الاطباء "المتميزين" الذين تعاونوا معه على إجرائها.

 

من جانبه، أوضح المريض أحمد البخيت أنه لم يكن يستطيع المشي على ساقه قبل العملية، وعانى من الآم شديدة في منطقة الركبة، مقدما شكره للدكتور تيلخ وأطباء المستشفى على ما قدموه له من عناية ورعاية.

أضف تعليقك