أرض – العون القانوني تختتم فعاليات مشروع "مستقبل صحافتنا"

أرض – العون القانوني تختتم فعاليات مشروع "مستقبل صحافتنا"
الرابط المختصر

اختتمت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) – العون القانوني في الثالث عشر من تشرين الأول 2016 فعاليات مشروع "مستقبل صحافتنا", والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  (USAID)، وهو ضمن مشروع (USAID) لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه منظمة صحة الأسرة الدولية (FHI 360).

 

و أقامت المنظمة احتفالاً ختامياً كرمت خلاله المشاركين والمشاركات في المشروع تثميناً لإنجازاتهم خلال فترة المشروع والذي تم تنفيذه مابين كانون الثاني وحتى تشرين الأول من عام 2016، حيث هدف المشروع لبناء قدرات المجموعة المشاركة وتعزيز مشاركتهم المدنية في مجتمعهم عن طريق نموذج الصحافة المدنية.

 

حضر حفل التكريم مجموعة من كبار الشخصيات بالإضافة إلى ممثل عن برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني والذي تنفذه منظمة صحة الأسرة الدولية FHI360. كما حضر الاحتفال كوكبة من الناشطين والإعلاميين المتميزين في مجال الصحافة المهنية وصحافة المواطن.

 

جاء تكريم شباب وشابات مشروع "مستقبل صحافتنا" لتسليط الضوء على هذا المشروع الريادي الذي استجاب للعوائق أمام مشاركة الشباب المجتمعية بمحافظة الزرقاء، بتعزيز الحوار المجتمعي وبتوفير بيئة للتعاون النشط تمكن الشباب/ات من حمل المسؤولية وإظهار مستوى عالي من الملكية من أجل احداث التغيير الايجابي في المجتمع ومن أجل خلق مجتمع حيث الوصول للعدالة متاح للجميع.

 

أبدت المجموعة المشاركة استعدادهم على تحمل المسئولية حيث أبدوا التزامهم نحو رفع صوتهم في المجتمع لإيصال قضاياهم وهموم مجتمعاتهم إلى صناع القرار. كما تعهدوا بالحفاظ على القيم المجتمعية والأخلاقية، ومحاربة السلوكيات الخاطئة في المجتمع في سبيل بناء مجتمع قوي قادر على التعبير بكل شفافية عن قضاياه والعمل على إيجاد الحلو المناسبة للمشاكل التي يواجهها.

 

"الشباب والشابات هم ثروتنا الحقيقة وهم حاضرنا ومستقبلنا، هم أركان النهضة المنشودة على كافة الأصعدة الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية ولذلك يجب ضمان حقوقهم وتوفير كل الوسائل لبناء قدراتهم وتمكينهم ورفع مستوى مشاركتهم المجتمعية." (الأستاذة سمر محارب).

 

كما قال الأستاذ داود كتاب مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي عمان نت وراديو البلد أثناء كلمته في المؤتمر"أن تمكين الشباب والشابات وتشجيع مهاراتهم في التعبير من خلال إدخال  مهارات الصحافة المدنية كان واضحا من خلال التطور الملحوظ الذي لمسناه  من الشابات  والشباب المشاركين في مشروع مستقبل صحافتنا." وأضاف "نحن بحاجة ماسة إلى عشرات من هذه المشاريع لرفع ثقة الشباب وأعطاءهم جرعة تفاؤل وأمل."

 

الصحفي الناشط الأستاذ محمد الزيود حضر المؤتمر وقال عن المشروع "ساهم المشروع في تعزيز لغة الحوار بين الشباب وبين المجتمع، ومنح المشروع الشباب والشابات فرصة تعلم المهارات الصحفية للخاصة بالإعلام المكتوب، إضافة إلى تعلم مهارات التصوير الصحفي. كما منح الفرصة للشباب بتعلم أخلاقيات العمل الصحفي"

 

لقد جاء تنفيذ مشروع "مستقبل صحافتنا" تماشيا مع مهمة المنظمة المتمثلة بالمساهمة بشكل فعال في الوصول إلى مجتمع عادل ومستقر، خال من الظلم والنزاع عن طريق تمكين الفئات المستضعفة من أفراد المجتمع ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم والتمتع بحرياتهم وتمثيل احتياجاتهم أمام أصحاب القرار ولدى الجهات المسؤولة والتأكيد على ضرورة الالتزام بحقوق الإنسان، والحكم الرشيد، وسيادة القانون.

أضف تعليقك