"أبو سمرة غضبان" في السفارة التركية!

"أبو سمرة غضبان" في السفارة التركية!
الرابط المختصر

 

احتفلت السفارة التركية الاثنين بتوقيع كتاب الراوية التركية الاردنية جانيت الشامي بعنوان  "أبو سمرة غضبان."

 

وحضر اللقاء عدد من المهتمين، من بينهم  الأمير رعد بن زيد الذي القى كلمة حيا فيها الكاتبة والتي جسدت في كتاباتها التقارب بين الثقافات. كما والقى السفير في عمان  مراد كاراغوز  حييا فيها الكاتبة وعدد أشكال التقارب العربي التركي معبرا عن البحث الدائم لفرص التقارب والتشارك.

 

ثم ألقت الكاتبة كلمة بينت فيها ان الكاتب والذي يحتوي على 18 قصة قصيرة استغرقت عدة سنوات من الكتابة والتحرير ويعكس البحث المستمر عن أوجه الإشراق في حياة الناس.

 

ويعتبر هذا الكتاب هو المجموعة الثانية من قصص شامي القصيرة التي نشرت باللغة الإنجليزية. وتحتوي على ثماني عشر قصة كتبت في أوقات مختلفة خلال مسيرتها التي امتدت لما يقرب من ستة عقود.

 

ويحمل غطاء الكتاب لوحة للفنانة الأردنية ريهام غصيب، تصور الأطعمة التقليدية والنشاطات الشعبية لإفطار رمضاني كبير في الهواء الطلق. يشار إلى اللوحة في قصة بعنوان "أبو سمرة غاضب" والتي تعطي المجموعة اسمها.

 

القصة تدور حول رجل يعمل بجد ليكون "رجلًا عصريًا تمامًا"، حيث فقد كل ارتباط بتراثه العربي وبالسعادة أيضًا، يُقال لـ "أبو سمرة غاضب" في الشخص الأول ، كما هو أكثر من نصف القصص. يمنح هذا الأسلوب السردي القارئ إمكانية الوصول إلى ذهن الشخص ، وكثير منهم يتأملون تمامًا ، ولا يشككون في تصرفات الآخرين وحسب.

 

تتناول عدة قصص كيف يتعامل الناس مع المأساة ، تنقل قصصا كثيرة عن العادات المحلية ، أو تعيد إحياء مشهد الأحياء القديمة في عمان، التي لم تعد كما هي ، مما يعطي هذه القصص نوعًا من الحنين.

 

وقامت الكاتبة بتوقيع كتابها للمشاركين في الحفل.

 

 

 

أضف تعليقك