"آكشن إيد": تأسيس شبكة شبابية لمراقبة الانتخابات

"آكشن إيد": تأسيس شبكة شبابية لمراقبة الانتخابات
الرابط المختصر

أسست منظمة آكشن إيد مبادرة المنطقة العربية شبكة شبابية لمراقبة الانتخابات في الأردن من أجل تعزيز مشاركة الشباب في العملية السياسية.

 

و ستقوم الشبكة الشبابية بمراقبة الانتخابات النيابية القادمة في الأردن والتي ستعقد في يوم 20 أيلول من أجل ضمان تطبيق الممارسات الديمقراطية خلال العملية الانتخابية.

 

وتتألف الشبكة من 40 شاب وشابة من الجامعات الأردنية ومؤسسات المجتمع المدني والنشطاء من مختلف المدن الأردنية مثل عمان والزرقاء ومناطق البادية الوسطى.

 

ولتعزيز دور الشباب وربطهم مع كافة مكونات المجتمع قامت آكشن إيد – مباردة المنطقة العربية بربط الشباب مع مؤسسات المجتمع المدني مثل "مجلس مدينة الزرقاء الشبابي" و "راديو النجاح المجتمعي".

 

وبدأ المتطوعون مرحلة ما قبل المراقبة في عدة محافظات في المملكة. وفي أول خطوة لتحضير الشباب، قامت اكشن ايد – مبادرة المنطقة العربية  بعقد دورة تدريبية لهم حول مراقبة الانتخابات، وتناولت هذه التدريبات القضايا المتعلقة بممارسات الحكم الديمقراطي ومراقبة الانتخابات والحاكمية الرشيدة المحلية بالتعاون مع المنبر العالمي للتدريب .

 

وأكدت كارولاين مكوزلاند – المديرة الإقليمية – آكشن إيد مبادرة المنطقة العربية على أهمية إشراك الشباب في كافة مراحل العملية الأنتخابية، وقالت: "إن مشاركة الشباب في مراقبة الانتخابات في الأردن عنصر أساسي في العملية الديمقراطية، حيث أنها تسهم في تحقيق هدف آكشن إيد – مبادرة المنطقة العربية المتعلق بتعزيز القيادة الشبابية للتغيير من أجل ترسيخ مفاهيم الديمقراطية في المنطقة، ما يصب في مجال اهتمام الحكومة الأردنية أيضاً."

 

أطلقت آكشن إيد – مبادرة المنطقة العربية وبالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية مشروع مراقبة الانتخابات والذي يهدف إلى توعية الشباب فيما يخص قانون الانتخاب والعملية الانتخابية في الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني في عمان والزرقاء ومناطق البادية المتوسطة.

أضف تعليقك