استطلاع: الوجود المسيحي في المشرق العربي في خطر

استطلاع رأي غير علمي

‏أظهرت نتائج استطلاع رأي غير علمي أجراه موقع ملح الأرض حول الوجود المسيحي في المشرق العربي هل هو في خطر ام لا، أن 52.4% من العينة تعتقد أن الوجود المسيحي في المشرق العربي في خطر، فيما رأى 47.6% من العينة المستجيبة أن لا خطر يهدد الوجود المسيحي.

الدكتور أمجد جميعان

الدكتور أمجد جميعان مستشار أول  الطب النفسي علّق لـ ملح الأرض على نتائج الاستطلاع قائلا” السبب الرئيسي وراء الشعور بهذا الخطر  هو لعدة أسباب، بداية إن أعداد المسيحيين الآن بالنسبة للعدد الكلي للسكان في الوطن العربي في تناقص وطبعا هذا تناقص لعدة أسباب منها الهجرة، إضافة إضافة إلى أن عدد المسيحيين بالأصل قليل نسبة للسكان الباقين.

وأضاف لـ ملح الأرض “أنا برأيي الشخصي مع حلول سنتين 2050  لن يبقى هناك أي مسيحي، سيكون المسيحيون في الشرق الأوسط عبارة عن تاريخ فقط، وكل ما تبقى شخص أو شخصين ،  بالنسبة لي وجود 1000 إلى 2000  مسيحي ‏بأي منطقة لكل 1,000,000 نسمه معناه المسيحيون سيصبحون عبارة عن اسم وتاريخ مر على هذه المنطقة فقط”.

وضرب د. جميعان المثل بمدينة مأدبا قائلا “عندما كنت طفلا وأعيش بها كانت نسبة المسيحيين فيها تتراوح بين 50-60% اما الآن فلا تتجاوز نسبة المسيحيين في محافظة مأدبا 1%  رغم انها تعتبر مدينة مسيحية، ويمكن القياس على معظم المناطق ليس في الأردن فقط وانما في مناطق العراق وسوريا وغيرها. فالوجود المسيحي  يتناقص نتيجة طبيعية للتكاثر السكاني للمسلمين في المنطقة العربية والوطن العربي وهذا شي طبيعي جدا”.

 

أضف تعليقك