ليعذرنا أمين عمان

ليعذرنا أمين عمان
الرابط المختصر

صديقي العزيز امين عمان ، ارجو ان لا يغضب ، على بوح الكلام ، لان الكلام من حق المدن قبل سكانها ، ولان البوح في حالات كثيرة ليس "اجندة" بقدر كونه واقعاً ملموساً نراه كل يوم.

لم تعد عمان تلك عمان التي نعرفها ، واذا كان الرخاء باديا في بعض مناطقها ، فأنه في مناطق اخرى يتبدد ، وكأننا في مناطق خارج الاردن ، التي شبعنا تفاخراً ليل نهار بأنها الاحسن والانظف والارقى ، فاذا بها في بعض المناطق ، وكأنها من دنيا اخرى.

البارحة فقط كنت في جولة بحثاً عن فقراء عمان وقد زرنا جبل النظيف والمريخ.لست اعرف كيف تمت تسميته بالنظيف.زيارة البارحة تجعلك تصعق من هول الصورة.لا نظافة ولا خدمات.

النفايات في كل مكان. تلال صغيرة. قاذورات في كل مكان.تحت القاذورات حاوية لا تراها ، لان فوقها جبلا من النفايات ، وفي زوايا اخرى لا حاويات.

سكان المنطقة يحدثونك عن الامراض وعن انتشار الفئران والقوارض والبعوض ، جراء الاهمال في الخدمات العامة ، وترك هذه النفايات لتتجمع كل يوم بطريقة مخزية.

وثقنا المشاهد بصور فوتوغرافية لمن يريد ان ينفي في وقت لاحق ، كما هي عادة مؤسساتنا.

ليست هذه عمان التي نعرفها.عمان اشتهرت بكونها من انظف العواصم العربية.الامر ذاته يمتد الى مناطق اخرى.في وسط البلد ليلا ترى كومات النفايات يتم تجميعها حتى يأتي جامعو القمامة.

في مناطق اخرى حاوية لكل بيت وحاوية لكل مواطن وعامل وطن لكل مواطن من الطبقة العليا ، فالطبقية حتى في جمع القمامة.

لو قام مسؤولون بتفقد مستوى الخدمات في جبال عمان الشرقية لصعقوا من هذا الوضع.ذات المشهد تراه في جبل النصر ومخيم النصر ، ولو جال الانسان مشيا على الاقدام لما صدق المشهد.

في ازقة "النصر" الضيقة واسواقه اكوام من النفايات واهمال في جمع القمامة.الرسالة محرجة اجتماعياً ، وكأنه يقال لفقراء الناس ، انه فوق فقركم تنعموا بهذه التلال من النفايات.

ليعذرنا امين عمان ، فلست اريد تعكير مزاجه ، ولست اريد افساد الصحبة والمودة ، غير انه لو قام بجولات مفاجئة الى مناطق عمان الشرقية لذهل مما سيرى ، خصوصا ، اذا جاءت الجولة في يوم غير متفق عليه مسبقاً ، وفي يوم لا يشي فيه الوشاة ان الامين قادم ، حتى يبقى كل شيء على حاله.

في جبل النظيف كل شيء ، باستثناء اسمه.

أضف تعليقك