سفير في تل ابيب .. لماذا الان؟!

سفير في تل ابيب .. لماذا الان؟!
الرابط المختصر

يتم تعيين سفير اردني في تل ابيب، في هذا التوقيت، وهو توقيت محرج جداً، لعدة اسباب، وغدا قد يصير ارسال السفير عنواناً في المظاهرات والمسيرات، فوق كلفة ارساله السياسية.

تلقى الاردن لوماً من الادارة الامريكية،ومن اللوبيات السياسية في واشنطن،لانه لايرسل سفيره الى تل أبيب.

الاردن رد خلال هذه الاجتماعات انه لايمكن ارسال السفير مادامت التهديدات الاسرائيلية للاقصى متواصلة،لان هذا محرج امام الرأي العام الاردني والعربي.

حسنا.لم تتراجع التهديدات باتجاه الاقصى،بل زادت خلال الشهورالاخيرة،وفي ذروة ارتفاع التهديدات،يأتي الاعلان عن سفير اردني في اسرائيل،وهذا يرسل رسالة معاكسة لما قاله الاردن في عدة اجتماعات.

هناك رأي يقول ان هناك ضغوطات على الاردن،لارسال السفير،وان مساعدات واشنطن المتأخرة،باتت مرتبطة بعدة مطالب من الاردن،من بينها ارسال السفير،وطلبات اخرى.

الكلام لايصمد امام غياب السفير لاكثر من عامين،وتدفق المساعدات سابقاً،الا اذا كانت هذه الضغوطات اشتدت في الاونة الاخيرة.

بما انكم قمتم بتعيين السفير،فأقترح عدم ارساله، وابقائه في عمان،خصوصا،ان ذهابه في هذا التوقيت قد يتزامن مع اي اجراءات اسرائيلية ضد الاقصى،وعندها سيتم إلباس الاردن موقفا حساسا جدا،وقد جرى في مرات سابقة،استثمار اسرائيل لاي لقاء اردني اسرائيلي لاتخاذ خطوات او القيام بعمليات من اجل الايحاء بكونها تمت اثر تنسيق جرى في هذه الزيارات.

تعيين سفير اردني في اسرائيل،امرغير مناسب،لاعتبارات كثيرة،كما ان ارساله بعد التعيين امر سلبي،ولاندري ماالذي سيفعله اي سفير اردني في اسرائيل،في هذه الظروف الصعبة والحساسة جداً،غير جعله شاهد زور على ماقد يجري هناك؟!.

ليبقَ السفير في عمان،او اعلنوا لنا الاسباب الحقيقية لارساله في هذا الوقت

الدستور

أضف تعليقك