الأردن بلا ميناء بعد 2012 !

الرابط المختصر

يفترض أن تتسلم شركة المعبر أراضي ميناء العقبة الرئيسي التي إشترتها بنصف مليار دولار في نهاية عام 2012 , بالتزامن مع إستكمال إنشاء ميناء جديد جنوب العقبة , لكن لا شيء في أفق المشروعين حتى الآن !.

لا أظن أن الوقت سيسعف شركة تطوير العقبة إنشاء ميناء جديد , فالمفاوضات مع المطورين وصلت الى طريق مسدود ولا بدائل معلنة اللهم إلا إذا كانت هناك مفاوضات جارية دون إعلان , وحتى لو أن الشركة قررت تنفيذ المشروع ذاتيا , فالمشكلة ستكون في إتجاهين , الأول مصادر التمويل , أما الثاني فهو عامل الوقت خصوصا وأن إتفاقية البيع كانت إنطوت على دفع عاجل للثمن وتسليم مؤجل للأرض ما يجعل فرص التمديد تكاد تكون معدومة .

الحديث يدور الآن حول تمديد الاتفاقية مع المعبر عامين أو ثلاثة لحين تنفيذ مشروع نقل الميناء وتسليم الأرض أو إعادة استئجار الأراضي , ولا نعلم ما إذا كان الخيار الأول ينطوي على غرامات ستدفعها شركة التطوير كبدل تأخير لكن من المؤكد أن الخيار الثاني سينطوي على كلفة , وفي كلتا الحالتين فأن مشروع مرسى زايد سيرحل لعامين أو ثلاثة , كذلك مشروع نقل الميناء , لكن الوضع الأكثر حرجا هو الإلتزام بتسليم الأرض في الموعد ( نهاية 2012 ) لتأكيد المصداقية بتنفيذ الإتفاقيات ما يعني أن الأردن سيكون بلا ميناء رئيسي بعد عام التسليم !؟

هذا المأزق يتطلب حلا سريعا , ينطوي على سباق مع الوقت لتنفيذ مشروع نقل الميناء وقبل ذلك تأمين التمويل اللازم , وأخشى ما نخشاه أن يتم ذلك بمال مقترض .

فقط , ميناء الفوسفات الجديد هو المشروع الوحيد القائم من بين مراحل نقل الميناء الى الجنوب , وسيتبعه ميناء أخر مشترك بين الفوسفات والبوتاس , وفق أسلوب البناء والتشغيل والإدارة ونقل الملكية (بي او تي) لمدة 30 عاما بكلفة 240 مليون للأول ونحو 100 مليون دولار للثاني بمجموع , 340 مليون دولار ما يوازي تكلفة نقل الميناء الرئيسي كاملا بحسب أخر البيانات غير الرسمية .

لاأظن أن شركتي الفوسفات والبوتاس , كانتا ستمانعان عرضا مجديا لتنفيذ مشروع نقل الميناء بكل مراحله , مقابل الأرض , أو وفق أسلوب (بي او تي) ولمدة 30 عاما , ما يضمن لهما إسترداد الكلفة وتحقيق الربح , بعد نقل عبء التمويل الثقيل على كتف الحكومة .

بقي أن المسؤولين في العقبة يكررون باستمرار أن تنفيذ نقل الميناء الرئيسي سيكون في الوقت المحدد , لكنهم لم يقولوا لنا كيف ؟. لذلك فإن الشكوك حول دقة هذه التأكيدات ستبقى قائمة الا في حال تم الإفصاح عن اليات تؤكد ذلك .

الرأي

أضف تعليقك