اعتذار الإسلاميين عن الوزارة

اعتذار الإسلاميين عن الوزارة
الرابط المختصر

من الطبيعي أن يعتذر الاسلاميون عن المشاركة في حكومة البخيت ، او اي حكومة اخرى ، لان التوقيت والظرف اختلفا تماماً.

قاطع الاسلاميون الانتخابات النيابية الاخيرة ، بعد ارث صعب يحملونه جراء الانتخابات النيابية والبلدية ، عام الفين وسبعة ، وفوق هذا الارث ، خروج جمعية المركز الاسلامي الخيرية من ايديهم ، باعتبارها الذراع الانساني لجماعة الاخوان المسلمين.

التيار الغالب داخل الاسلاميين ، يتخوف من المرحلة المقبلة ، لانه يريد تغييرات جذرية على مستوى الاصلاح السياسي ، وقوانين الانتخابات والاجتماعات العامة ، وبقية الملفات ، وهناك حذر في صفوف الاسلاميين حول قدرة الحكومة على تغييرات جذرية.

من حيث المبدأ كان من الطبيعي ان يعتذر الاسلاميون عن المشاركة في حكومة البخيت ، بسبب الملفات القديمة العالقة بين الطرفين ، ومن الطبيعي ايضاً ان يغيب الاسلاميون حتى لو كان المكلف شخصاً آخراً غير البخيت ، حتى لاتبدو القضية شخصية.

في المعلومات ان ملف الاسلاميين لم يتم حسم كثير من تفاصيله حتى هذه اللحظة ، بما في ذلك ملف جمعية المركز الاسلامي الخيرية ، ومازال القرار معلقاً بشأن اعادة الجمعية لهم ، ومازالت شخصيات اسلامية امام القضاء على خلفية ملف الجمعية.

امامنا انتخابات بلدية ، خلال فترة وجيزة ، وهي اختبار لقدرة الحكومة على احتمال ترشح الاسلاميين ، وفوزهم ببلديات في مختلف مناطق المملكة ، والمؤكد هنا ان خيار الاسلاميين هو الصبر على الحكومة حتى رؤية مؤشرات الاداء ، تجاه مختلف المكونات.

بعض شخصيات جماعة الاخوان المسلمين حللت المشهد بعيداً عن الاعلام بقولها انها تريد مكانتها الطبيعية ، لا تحجيمها ، ثم اعادة مكانتها اليها ، ثم تحجيمها ، فتصير العلاقة مع الاسلاميين وظيفية بهكذا معنى.

معنى الكلام ان الاسلاميين يتخوفون من الغزل الحكومي ، لانهم غير واثقين بما خلفه ، من توجه ، وهل يأتي بشكل استراتيجي ، ام انه مؤقت ومرحلي لغايات تجاوز عقدة الظرف الحالي.

حالة اخرى يواجهها الاسلاميون ، تتعلق برأي الشارع ، الذي اخرج مسيرات منفصلة عن الاحزاب والجماعات ، ومدى القدرة على الظهور بمظهر من يقطف ثمرة وجوده ، منتهزاً عتب الشارع ، معاكسا اياه ، عبر التوزير في الحكومة الجديدة.

هناك من يرى من الاسلاميين ان قطف ثمرة وجودهم عبر رفع رصيدهم في الشارع فقط ، افضل للحركة من التوزير والدخول في مرحلة غير واضحة الملامح.

بعض الاخوان يرون المرحلة المقبلة بطريقة مختلفة ، اذ ان الاستخلاصات تقول ان الوضع الاقتصادي ليس سهلا ، والظروف بمجملها حساسة ، واي تواجد في الحكومة سيؤدي الى كلف رهيبة على رصيد الجماعة.

هذا سبب آخر للاعتذار ، عن المشاركة في الحكومة الجديدة ، وهو اعتذار تطابق مع امنيات قوى محددة ، تمنت غياب الاسلاميين وعدم مشاركتهم ، لانها لاتريدهم اساساً في الواجهة ، وتتحفظ بقوة على اعادة مساحتهم اليهم.

ليس من دليل على انفتاح عميق تجاه الاسلاميين ، الا قانون الانتخابات ، والاصلاح السياسي ، وقد يكون مطلوباً دفعة تحت الحساب للحركة الاسلامية ، تتمثل بحل عقدة جمعية المركز الاسلامي الخيرية اولا.

اعتذر الاسلاميون برغبتهم ، وصفق خصومهم لهذا الاعتذار...وسنعرف الرابح من الخاسر قريباً.

الدستور

أضف تعليقك