وزارة البيئة تخالف 2158 منشأة لعدم التزامها بشروط الصحة والبيئة

الرابط المختصر

عمان - سجلت وزارة البيئة مؤخرا مخالفات لـ2158 منشأة صناعية وحرفية ومزارع أبقار ودواجن لعدم التزامها بالشروط الصحية والبيئية، بحيث يتم تصريف المياه العادمة منها إلى الأودية، وذبح الأبقار داخلها من دون رقابة، إلى جانب طرحها للنفايات والمخلفات بطرق عشوائية.

ومن بين المخالفات التي تم تحريرها لتلك المنشآت، عدم التزامها بمتطلبات السلامة العامة والعمل من دون ترخيص وتربية المواشي والطيور في الأحياء السكنية، بحسب الناطق الإعلامي في الوزارة عيسى الشبول، الذي أوضح أن مجموع المؤسسات والمنشآت الصناعية والحرفية والمزارع وكسارات ومعامل طوب، التي تم إغلاقها وإنذارها ومخالفتها في مختلف أنحاء المملكة بلغ 3105 خلال الشهر الماضي.

وقال الشبول في بيان صحافي أمس، إن "الوزارة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة، وجهت 15 إنذارا نهائيا لمصانع وكسارات ومعامل طوب ومزارع أبقار ودواجن، لتقوم بتصويب أوضاعها البيئية، وإغلاق 13 منشأة صناعية وحرفية ومزارع، وذلك بعد إعطائها إنذاراً أولياً ونهائيا بضرورة تصويب أوضاعها، لكنها لم تلتزم بتلك المهلة".

ولفت إلى أنه تم تحرير 909 مخالفات للمركبات بسبب انبعاث الدخان منها، وفيما يتعلق بمشكلة المرامل في منطقة عين الباشا، فقد تم حلها باتفاق كافة الأطراف، وإلزام أصحابها التقيد بالاشتراطات البيئية، سواء لجهة تحديد ساعات العمل أو عدم العمل في أيام العطل، ووقف رش المياه باستمرار أثناء عملية الطمم أو لجهة تعيين موظف للمكب لمراقبة أعمال طرح الانقاض، ولضمان ذلك ستكثف الرقابة على المنطقة لمراقبة تنفيذ ما اتفق عليه.

وقال إن "الوزارة معنية بإعادة تأهيل مواقع التعدين في المرامل والكسارات، بعد الانتهاء من العمل فيها لإعادتها الى ما كانت عليه، وتحسين المنظر الجمالي لها، مشيرا إلى أن الهدف من مثل هذه الإجراءات، تحسين الواقع البيئي والصحي عبر إلزام هذه المنشآت بمختلف أنواعها، التقيد بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة لهذه الغاية، بخاصة وأن العديد من هذه المنشآت غير حاصلة على تراخيص.

وفيما يتعلق بالاعتداءات على الأشجار الحرجية، أوضح الشبول أنها تقلصت بنسبة كبيرة بفعل التنسيق القائم بين وزارتي البيئة والزراعة وإدارة الشرطة البيئية وتعاون المواطنين، على عكس ما كان متوقعا، بخاصة في فصل الشتاء، بحيث تم تحرير مخالفتين فقط خلال الشهر الماضي، مذكرا بالعقوبات التي نص عليها قانونا الزراعة والبيئة بحق من يعتدي على هذه الثروة الوطنية.

وانخفضت، وفق بيانات وزارة البيئة، عمليات تهريب الزبل غير المعالج إلى منطقة الأغوار، بحيث تم التعامل مع 8 عمليات، بفضل الإجراءات المتخذة بالتعاون مع إدارة الشرطة البيئية لمنع تهريب الزبل غير المعالج، وذلك ضمن إطار الخطة المتخذة لمكافحة الذباب في الأغوار.

[email protected]

أضف تعليقك