نواب يطلعون على الواقع البيئي لحي الرحمانية في صويلح

الرابط المختصر

عمان - الغد - اطلع رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب النائب الدكتور صالح وريكات وعضو اللجنة النائب سالم الهدبان بحضور أمين عمان المهندس عمر المعاني ومدير المدينة المهندس عمار غرايبة أمس على الواقع البيئي لمناشير الحجر ومصانع الطوب في حي الرحمانية بمنطقة صويلح.

واستمع الطرفان من أهالي المنطقة وأصحاب المعامل الصناعية عن واقع هذه المنطقة وتأثيراتها الصحية على الأهالي.

وقال أمين عمان إن "المنطقة تعاني كما العديد من مناطق عمان، مثل سحاب، وماركا، وبيادر وادي السير من هذه الصناعات الخفيفة المتمثلة بمصانع الطوب ومناشير الحجر وجواريش البلاستيك، وتعمل الأمانة الآن على إيجاد أماكن لمثل هذه الصناعات في أطراف المدينة".

وأشار الى عقد لقاء مع غرفة صناعة عمان في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي للاتفاق على تخصيص 150 دونما شرق وشمال عمان بواقع 75 دونما لكل موقع لنقل هذه الصناعات، مؤكدا أنه لن يتم التجديد لهذه المواقع بعد العام 2011 ولن تمنح أية رخصة مهن.

وحدّد المهندس المعاني دوام المصانع من الساعة السابعة ولغاية الخامسة مساء والتي تتألف من ثمانية مصانع للطوب وستة مناشير للحجر في منطقة الرحمانية، منوها أنه لا يمكن الطلب من أصحاب الصناعات الرحيل بشكل تعسفي.

من جهته، قال النائب صالح الوريكات "إننا نتعامل مع صحة المواطن في هذه المنطقة"، مشيرا الى أن مادة السليكون الخارجة من الصخور وتدخل الرئة لا تخرج منها مهما طال الزمن، وتعتبر مشكلة صحية، مطالبا الأمانة التعاون ووضع خطوات سريعة للحفاظ على صحة أهالي المنطقة.

من جانبه، قال أحمد عبابنة في كلمة عن أهالي المنطقة، إن جلالة الملك عبدالله الثاني زار المنطقة في 15 آب (اغسطس) 2010 حيث تم توجيه أمين عمان بعدها لزيادة الاهتمام بالمنطقة بيئيا، حيث تمثل منطقة مناشير الحجر ومعامل الطوب ومصانع الباطون الجاهز الأسوأ في انبعاث الغبار والمواد الكيماوية التي تؤثر على صحة المواطنين.

وأضاف "أننا نطالب بترحيل هذه المعامل الصناعية من المنطقة حفاظا على الصحة والبيئة، كما نقدر جهد الأمانة ومدير المنطقة لمتابعة الشكاوى التي قدمناها وتعاملهم السريع معها".

أضف تعليقك