ملاحم في مادبا تذبح خارج المسلخ ومطالب بفرض رقابة عليها

الرابط المختصر

مادبا – هشام عزيزات - الرأي

اكد مواطنون من سكان مادبا ان اصحاب الملاحم في مدينة (القصابون) يذبحون خارج مسلخ بلدية مادبا

وقالوا الى (الراي)  بعض من اصحاب الملاحم بذبحون الذبائح على قارعة الطريق وفي اماكن مكشوفة بعيداً عن توفر شروط الصحة والسلامة العامة التي حددها قانون الصحة العامة .

وطالبوا الجهات الرقابية على تعددها بمعاقبة المخالفين ومتابعة بعض من اصحاب الملاحم الذين يلجأون الى هذا الاسلوب متابعة حثيثة منعا من حدوث ما لا يحمد عقباه خصوصا ان درجات الحرارة على ارتفاع متواصل.
في حين ذكر رئيس قسم الرقابة الغذائية في مديرية صحة محافظة مادبا الدكتور محمد المصالحة ان هناك لجنة ثلاثية من البلدية والصحة والشرطة تراقب اوضاع الملاحم لكنه استدرك ان هناك ذبحا خارج اطار المسلخ ما زال يؤرق اللجنة.

وكشف ان بعض الذبائح التي تم ضبطها عليها ختم بقعة خضراء غير واضحة , مشيرا الى وجود ختم جديد لمسلخ بلدية مادبا يفترض ان تدمغ به أي ذبيحة تعرض في محلات القصابة .

ونوه الى ان ادارة المسلخ جراء التنسيق مع اللجنة عمدت الى حجز الذبائح في حظيرة تابعة للمسلخ مساء لتتم عمليات الذبح في اليوم التالي وفق الاصول وفي ظل توفر اوضاع صحية مقبولة.

من جانبه مدير مسلخ مادبا التابع للبلدية الدكتور خالد هلسا اكد الى (الراي) ان المسلخ يعمل في كامل طاقته بدليل ان الكشوفات تشير الى ان عدد الذبائح التي تم ذبحها داخل المسلخ الشهر الماضي بلغ 1157 ذبيحة  وفي الشهر الذي قبله 900 ذبيحة.

وقال ان استيعاب المسلخ اليومي يصل نحو 200 رأس غنم و50 رأس عجل , يتقاضى المسلخ رسوم عن الاغنام بحدود دينارين والعجول تقدر رسوم الذبح ب8 دنانير .

ولم ينكر الهلسا وجود حالات ذبح خارج اطار المسلخ منوها ان هناك 11 موظفا يقدمون الخدمات ويعملون في شهر رمضان من الساعة 5-12 ظهرا وبواقع 30 يوما خلال الشهر الفضيل .

وكانت بلدية مادبا قد بنت مسلخا جديدا بلغت تكلفته الإجمالية 850 الف دينار واقيم على مساحة 780 مترا مربعا في الجهة الشرقية من مدينة مادبا فيما قدرت طاقته الاستيعابية اليومية للمرحلة التشغيل الاولى ب 500 راس اغنام و50 راس بقر.
ويقدر عدد الملاحم التي تنتشر في انحاء مختلفة من قصبة لواء مادبا بحدود 25 ملحمة , اغلقت الجهات الرقابية العديد منها العام الفائت لمخالفتها شروط الصحة والسلامة العامة .

أضف تعليقك