مؤسسات بيئية أهلية تطلق غدا وثيقة مبادرة "أخلاقيات المحيط الحيوي"

الرابط المختصر

فرح عطيات

عمان ـ تستضيف مؤسسة عالم الحروف يوم غد السبت المؤتمر الخاص بمبادرة أخلاقيات المحيط الحيوي في قاعة المجلس في أمانة عمان الكبرى.
وقالت مؤسس ومدير المؤسسة ميادة أبو جابر خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس إنه سيتم خلال المؤتمر الذي يشارك فيه مجموعة من الخبراء والمختصين الدوليين في مجال البيئة الإعداد لإطار عام لأخلاقيات البيئة على المستوى العالمي.
وأضافت أن هذه المبادرة جاءت استجابة لقرارات المؤتمر العالمي لحفظ الطبيعة المنعقد في بانكوك العام 2004، والخاص بتسليط الضوء على الأخلاقيات البيئية في الممارسات العملية.
وأكدت أن استضافة هذه المبادرة في الأردن تعد إنجازا على المستوى العربي وتهدف إلى ضمان الإدماج والمشاركة الفاعلة في مثل هذه المبادرات الدولية، وبالتالي ضمان وجود صوت عربي على المستوى العالمي ما يعكس دور الأردن الريادي في مجال البيئة عامة وأخلاقياتها خاصة.
وأشارت أبو جابر أن هذه المبادرة تعقد سنويا في دول مختلفة لتكون بيئة خصبة لتناول التجارب بين دول العالم في مجال أخلاقيات البيئة وصياغة مبادرة تكون بوتقة تنصهر فيها كافة التجارب الدولية في هذا المجال. وزادت أنه وبعد انعقاد فعاليات هذه المبادرة سيقوم الخبراء بإعداد تقرير عن التجربة الأردنية في هذا المجال ما سينتج عنه وثيقة أخلاقيات محلية يتقاسمها المجتمع الأردني ويستفاد منها محليا وترفع للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، حيث سيتم دمجها واعتمادها ضمن المبادرة الدولية لأخلاقيات البيئة.
وقالت إن من أبرز النتائج المتوقعة لهذه المبادرة على المستوى المحلي تشكيل فريق أردني لأخلاقيات البيئة يضم كافة الخبراء والمختصين البيئيين محليا لمتابعة وتفعيل الوثيقة على المستوى المحلي ضمن المؤسسات المعنية.
يشار إلى أن الداعمين الرئيسيين للمبادرة هم مركز الإنسان والطبيعة في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وبدعم من أمانة عمان الكبرى ومجموعة طلال أبو غزالة ومؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية وبمشاركة فاعلة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

[email protected]

أضف تعليقك