لجنة عمالية للتحقيق مع نقابة المناجم والتعدين لاتهامات وجهتها لرئاسة وأعضاء اتحاد العمال

الرابط المختصر

عمان - قرر المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات العمال أمس بإجماع 15 رئيس نقابة عمالية من أصل 17 تشكيل لجنة تحكيم لرئيس وأعضاء مجلس نقابة العاملين في المناجم والتعدين حول البيان العمالي الذي أصدرته النقابة في السادس والعشرين من الشهر الماضي.

ويرأس اللجنة التي شكلها المكتب التنفيذي رئيس نقابة العاملين في البناء محمود الحياري، وعضوية كل من رئيسي نقابتي المطابع محمد الزعبي والموانئ والتخليص محمود البطوش.

وقال رئيس اتحاد نقابات العمال مازن المعايطة في تصريحات إلى "الغد" إن هذه اللجنة التي ستبدأ أعمالها اليوم ستعمل على التحقيق مع رئيس نقابة المناجم والتعدين خالد الفناطسة، وأعضاء مجلس النقابة حول الاتهامات التي وجهت إلى رئاسة وأعضاء في الاتحاد والمكتب التنفيذي.

وأشار المعايطة إلى أن تشكيل اللجنة جاء استنادا إلى قرار وإجماع المكتب التنفيذي وفقا للمادة 24 الفقرة الثامنة من النظام الأساسي للاتحاد.

وتنص الفقرة الثامنة من المادة 24 من النظام الأساسي للاتحاد "تشكل لجنة من المكتب التنفيذي تسمى لجنة التحكيم وتكون لها المهام التالية: النظر في كافة القضايا والمخالفات والنزاعات التي قد تنشأ بين الأعضاء أو النقابات لتحديد مسؤولية العضو المخالف، والتنسيب للمكتب التنفيذي بالعقوبة الواجب اتخاذها بحقه، ويؤخذ القرار بالأغلبية العادية للحضور باستثناء عقوبة الفصل فيكون بأغلبية ثلثي الأعضاء".

بدوره رفض رئيس نقابة المناجم والتعدين خالد الفناطسة قرار المكتب التنفيذي في تصريحات إلى "الغد"، وقال "إن الاتحاد لم يدعه الى جلسة المكتب التنفيذي، وأن القرار جاء على خلفية طلبه الأوراق المالية للاتحاد خلال الجلسة الماضية للمكتب التنفيذي حول مصروفات الاتحاد.

وأضاف أن النقابة التي يمثلها ستصدر بيانا حول هذا الموضوع، وأنه يرحب بتشكيل لجنة محايدة من هيئة مكافحة الفساد، وديوان المحاسبة للتفتيش على الاتحاد وجميع النقابات العمالية.

ونفى الفناطسة إصدار أي بيانات للنقابة أو أعضاء هيئتها الإدارية باستثناء البيان الذي صدر في السادس والعشرين الماضي، وأن أي بيان غيره يصدر عن الهيئة الإدارية هو مجرد تلفيق لا أساس له من الصحة.

وكان أعضاء من الهيئة العامة أصدروا بيانا رفضوا فيه دعوة النقابة إلى الاعتصام أمام الاتحاد العام لنقابات العمال، فضلا عن توجيه تساؤلات عديدة حول النقابة ورئيسها.

وأشار البيان الذي وقع عليه 10 من أعضاء الهيئة العامة إلى جملة من الاتهامات للنقابة، لافتين إلى أنهم يرفضون المشاركة في أية خطوات تقوم بها النقابة. إلى ذلك أرسل رئيس اتحاد نقابات العمال مازن المعايطة كتابا إلى رئيس مجلس النواب فيصل الفايز أمس يبلغه فيه أن الاتحاد شكل لجنة للتحقيق في المزاعم التي أصدرها رئيس نقابة المناجم النائب خالد الفناطسة.

وجاء في الكتاب أن رئيس النقابة أصدر بيانا وزعه على وسائل الإعلام والمسؤولين هاجم فيه الاتحاد العام "من خلال مزاعم وافتراءات"، بحسب الكتاب الذي أشار إلى ان رئيس لجنة العمل النيابية لم يعد محايدا بصفته خصما للاتحاد ويستحيل معه أن يكون محايدا ومتعاونا مع النقابات العمالية، خاصة في ظل قرب مناقشة قانوني العمل والضمان الاجتماعي.

وجاء في الكتاب أن "الخصومة بين رئيس النقابة والاتحاد جاءت بسبب قيام مجموعة من مرشحي نقابة المناجم والتعدين بالطعن في انتخابات النقابة التي جرت مؤخرا لدى محكمة العدل العليا، حيث قامت المحكمة بطلب بعض مجريات الوقائع والوثائق عما جرى بالانتخابات، وانصياعا لأمر المحكمة، ما أثار غضب النائب وقيامه بهذه الحملة".

[email protected]

أضف تعليقك