غور الصافي: 3 آلاف حفرة امتصاصية تهدد الوضع البيئي في المنطقة

الرابط المختصر

الأغوار الجنوبية - الغد - محمد العشيبات

 طالب سكان غور الصافي، في لواء الأغوار الجنوبية، الحكومة بالإسراع في إنشاء شبكة للصرف الصحي، في ظل انتشار نحو 3 آلاف حفرة امتصاصية بين الأحياء السكنية في المنطقة، أثرت على البيئة بشكل سلبي، وأدت إلى انتشار الحشرات الضارة، والأمراض.

من جهته، أكد رئيس لجنة بلدية الأغوار الجنوبية المهندس ماهر العكشة أن المنطقة بحاجة إلى شبكة صرف صحي، إذ إن طبيعة المنطقة المنحدرة تساعد على سهولة التخلص من مخلفات المنازل، في حال إنشاء شبكة صرف صحي، مشيرا إلى أن العائق أمام إنشائها هو تكلفتها العالية، التي تقدر بأكثر من 3 ملايين دينار.

ويعد مطلب إنشاء شبكة للصرف الصحي من المطالب الرئيسية للمواطنين منذ سنوات، للحد من انتشار الحفر الامتصاصية، التي تهدد بتلوث المياه الجوفية، فضلا عن انتشارها بشكل عشوائي، بحسب سكان.

وأشار سكان إلى أن تلك الحفر تتسبب بانتشار الروائح الكريهة، خصوصا في فصل الصيف، كونها تفتقر إلى الشروط الصحية المطلوبة، مضيفين أن عمليات التخلص من المياه العادمة بواسطة صهاريج تكبدهم مصاريف باهظة، في ظل تدني مستوى دخل الأسر في الأغوار، حيث تبلغ أجرة صهريج النضح نحو 25 دينارا.

وقال المواطن محمود العشوش إن إقامة شبكة للصرف الصحي ستعمل على تحسين الوضع البيئي  في المنطقة نتيجة الحفر الامتصاصية، التي تنتشر بين منازل المواطنين، مشيرا إلى أن بعض المواطنين يستخدمون براميل سعة 100 لتر، كبديل للحفر، لعدم مقدرتهم على إنشاء تلك الحفر.

وأضاف المواطن علي الدغيمات أن منطقة الأغوار تعتبر من أكثر المناطق تضررا من ظاهرة انتشار الحشرات، نظرا لوجود الحفر الامتصاصية، التي تعد مناخا مناسبا لتكاثرها، خصوصا البعوض والذباب، داعيا الجهات المعنية بالإسراع في تنفيذ مشروع الصرف الصحي كونه أولوية.

وأبدى المواطن محمد المعاقلة تخوفه من تسرب مياه الحفر الامتصاصية إلى باطن الأرض، والتي من شأنها التأثير سلبا على مياه الشرب، خاصة المياه السطحية والجوفية والتجمعات المائية.

وأكدت المواطنة أم مصطفى على ضرورة إنشاء شبكة للصرف الصحي في منطقة الأغوار الجنوبية، لوجود ما يزيد على 3 آلاف حفرة امتصاصية، 80 % منها غير صحية، وتوتر على البيئة ومصادر المياه الجوفية، لافتة إلى ضرورة تكاتف الجهود بين الجهات ذات العلاقة للحد من انتشار الذباب المنزلي في المنطقة.

[email protected]

أضف تعليقك