عمال السمرا يواصلون إضرابهم للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية

الرابط المختصر

عمان – لليوم الثاني على التوالي نفذ عمال شركة السمرا للتوليد أمس إضرابا مفتوحا عن العمل أمام مقر الشركة في شارع مكة، حيث احتشد نحو 300 عامل وموظف في خيمة أمام مقر الشركة، رافعين لافتات حملت مطالبهم.

وقال رئيس النقابة علي الحديد خلال الإضراب الذي شارك فيه رئيس لجنة العمل النيابية خالد الفناطسة والنائب خلف الزيود إن مطالب العمال لا تكلف الشركة أكثر من 300 ألف دينار، وإن مبادرات جديدة ستطلق اليوم تصب في صالح العمال تعقد بين الشركة والنقابة والنواب لاحتواء الموقف.

وبين الحديد أن النقابة مستمرة في إضرابها وهي بذلك تستخدم حقها القانوني بالتوقف عن العمل وإعلان الإضراب حسب قانون العمل الأردني الساري المفعول المادة (135) فقره (أ) بعد فشل المفاوضات مع إدارة الشركة.
ووصف الحديد مطالب العمال بالعادلة، مؤكدا أنها لا تؤثر على الشركة التي بلغت أرباحها 14 مليون دينار في العام 2010 كربح تشغيلي.

ولفت إلى أن الإضراب استثنى عمال التوليد الكهربائي حتى لا تنقطع الكهرباء عن المواطن الأردني والمرافق الاقتصادية، موضحا أن عمال التوليد الكهربائي يعملون طيلة اليوم من دون تبديل الشفتات.

وأضاف الحديد أنه بالرغم من مبادرة النقابة باستمرار التيار الكهربائي بتبديل الشفت الصباحي لتخفيف الضغط على العاملين، إلا أن الشركة رفضت وأغلقت أبواب المحطة لولا تدخل إدارة النقابة.

وتكمن مطالب النقابة بصرف بدل خطورة عمل للعاملين بالشركة على أن لا تقل عن ستين ديناراً لجميع العاملين وضم جميع العلاوات على الراتب الأساسي ليسمى الراتب المستحق، إضافة إلى توحيد العلاوة الفنية لجميع العاملين بالشركة لتصبح 20 % للجميع كحد أدنى.

كما تتضمن المطالب إلغاء نظام التقييم السنوي الحالي واستبداله بمنح جميع العاملين زيادة سنوية لا تقل عن 6 % على الرواتب المستحقة  وزيادة على الراتب لا تقل عن 75 دينارا لجميع العاملين، إضافة إلى زيادة علاوة الورديات، على أن لا تقل عن 60 دينارا ومنح جميع العاملين تعويض مكافأة نهاية خدمة راتب شهر عن كل سنة خدمة.

وتضمنت مطالب النقابة كذلك إلغاء الفائدة عن قرض الاسكان، وزيادة عدد المستفيدين سنوياً على أن لا يقل عن 15 موظفا، وإلغاء نسبة تحمل الموظف للتأمين الصحي وتحميل الشركة تكاليف علاجه، لا صندوق التأمين الصحي

أضف تعليقك