عشرات من العاملين في صندوق المشاريع التنموية يضربون عن العمل

نفذ العشرات من العاملين في صندوق المشاريع التنموية والاستثمارات إضرابا أمام مبنى شركتهم أمس احتجاجا على انتهاج الشركة سياسة فصل العاملين منذ قرابة الثلاثة أشهر, وفق العمال مشيرين إلى أن الشركة فصلت حتى الآن قرابة الثلاثين عاملا, آخرها أربعة عاملين أمهلتهم حتى نهاية الشهر الجاري

وعلى الرغم من أن معظم المفصولين وفق العمال تتراوح أجورهم ما بين 300 و 350 دينار إلا أن العاملين أكدوا على أن الشركة تعمل على تعيين عاملين جدد لديها, الأمر الذي يشير على حد تعبيرهم إلى حاجة الشركة للعمال.
وبين العاملون المضربون عن العمل الذي يشكلون العاملين في الشركة وفي المشاريع التابعة للشركة إضافة إلى المفصولين من الشركة ومن المشاريع التابعة لها.

وكشف بعض العاملين المفصولين والممنوحين مهلة حتى نهاية الشهر الجاري ل¯العرب اليوم أن الفصل تم بحجة انتهاء العقود الموقعة مع الشركة مؤكدين أن عقودهم غير محددة المدة- الأمر الذي تبين في عقود العمل التي اطلعت العرب اليوم عليها.

وقال المفصولون أن تبليغ الفصل تم شفهيا, وأن الشركة وعدتهم بتأمينهم بفرص عمل جديدة قبل أن يتم الفصل إلا أنها قامت بفصلهم دون تنفيذ وعودها ودون موافقة العاملين على إنهاء خدماتهم.

وأضاف مجموعة آخرين أن الشركة وزعت على مجموعة منهم عقود تحمل مسمى عقود الإقالة والتي تجبر الشركة فيها توقيعهم عليها لتقديم استقالاتهم خلال مدة لا تتجاوز حتى نهاية الشهر الجاري.

وبين العاملون أن أول ضحية بالفصل كانت أحد المراسلين منذ قرابة اربعة أشهر -الذي اعتاد تنظيف المكاتب عقب انتهاء ساعات الدوام- وبينوا أن الشركة ودون سابق إنذا وجهت إليه تهم واستجوابات بشأن وجوده في الشركة حتى ساعات متأخرة في الشركة- لاجئة الشركة إلى فصله إثر تلك الحادثة, رغم اعتياد العاملين المراسلين تنظيف المكاتب عقب ساعات الدوام- على حد تعبيرهم.

وعلى الرغم من محاولات العرب اليوم التحقق من تصريحات العاملين إلا أن المفوض العام د.مؤيد السمان رفض استقبال العرب اليوم بحجة الانشغال, رغم إبداء العرب اليوم الاستعداد للانتظار حتى المساء, إلا أن مدير مكتب المفوض العام أكد عدم قدرة المفوض من الرد على أسئلة العرب اليوم.

من جانب آخر وخلال خروج السمان من مكتبه وخلال تنفيذ العاملين إضرابهم أمام مبنى الشركة استعان بسبعة أشخاص على الأقل لمحاولة الوصل إلى سيارته رافضا الحديث مع المضربين أو التوجه إليهم بوعود أو تفسير أسباب الفصل.
وفي ذات الإطار وقع ما يقارب المائة عامل من العاملين في الشركة عريضة وجههوها إلى المفوض العام د. السمان يطالبون خلالها بالأمن الوظيفي.

وجاء في العريضة: نطالب بإيجاد الحلول المناسبة لثبات أمننا الوظيفي والضغط النفسي الذي يمارس علينا, حيث أننا نفاجأ وبشكل شبه يومي بحدوث استقالات وإقالات للموظفين وبالتدريج.

يشار إلى أن صندوق المشاريع التنموية والاستثمارات صندوق يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري وله بهذه الصفة تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافه ويهدف بصورة رئيسية الى دراسة وتقييم مشاريع تنموية و استثمارية محددة تعود بالنفع على القوات المسلحة والاجهزة الامنية وتنفيذها, وتطوير مواقع ومنشآت وآليات ومعدات تعود للقوات المسلحة والاجهزة الامنية وفقاً لمتطلبات أي منها.

أضف تعليقك