طوقان: إنتاج اليورانيوم عام 2013 والخربة السمرا موقعاً ملائماً لـ (النووية)

عمان - بترا

جدد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان التاكيد على ان الاردن سيبدأ انتاج اليورانيوم عام 2013 وتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة النووية الاردنية عام 2019 ،مشددا على ان الطاقة النووية ستبدد المخاوف المتعلقة باستمرارية توفر مصادر طاقة المستقبل في الاردن والعالم.

ورأى ان البرنامج النووي الاردني هو خيار استراتيجي لطاقة المستقبل في الاردن وان البرنامج سيعطي الاردن الاستقلالية في توليد طاقة اقتصادية وامنة ومستقرة بعيدا عن التقلبات السياسية العالمية ويمثل موطن قوة في خطط التنمية الوطنية الشاملة.

وربط وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان نجاح مشاريع استراتيجية وطنية لاستغلال مصادر محلية من الطاقة والمياه بالبرنامج النووي المرتقب بحدود عام 2019.

وكشف طوقان عن ان الرقم الحقيقي لكميات الطاقة المستوردة لسد احتياجات المملكة حوالي 98 بالمئة وليس كما هو معروف سابقا بحوالي 96 بالمئة، مبينا ان هذا الرقم يضع المملكة تحت تقلبات المنطقة ويجعلها تعيش دائما وضعا صعبا.

وتوقع ان ترتفع قيمة الفاتورة النفطية للمملكة لهذا العام خصوصا في ظل تقلبات امدادات الغاز المصري وان تشكل مع نهاية العام حوالي 22 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي

وفي موضوع استكشاف الغاز الطبيعي العميق في حقل الريشة، قال طوقان ان شركة (بريتش بتروليوم) انهت عمليات المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد باجمالي انفاق سيبلغ مع نهاية العام الحالي حوالي 150 مليون دولار للبحث عن مصادر للغاز الاردني العميق في حقل الريشة، مبينا ان نتائج البحث ستكون واضحة مطلع الصيف المقبل.

وفي موضوع موقع بناء المحطة النووية عرض طوقان مؤشرات تدل على ملاءمة بناء المحطة النووية المقترح في منطقة الخربة السمرا (منطقة المجدل) الواقعة على بعد 40 كليومترا شمال شرق العاصمة عمان في محافظة المفرق ضمن مساحة 2 كيلومتر مربع.

وبهذا الخصوص قال انه سيتم تبريد المفاعل من مياه محطة تنقية الخربة السمرا، مقدرا حاجة المحطة بنحو 25 مليون متر مكعب من المياه للتبريد.

أضف تعليقك