زراعة آلاف الأشجار في محافظات المملكة احتفالا بعيد الشجرة

عمان - احتفلت الفاعليات الشعبية والرسمية في محافظات المملكة أمس بعيد الشجرة من خلال زراعة الأشجار المثمرة وأشجار الزينة والحرجية.

ففي مدينة خادم الحرمين الشريفين احتفلت محافظة الزرقاء بالمناسبة برعاية المحافظ سامح المجالي.

وقال مدير زراعة الزرقاء عبدالرحيم الزواهرة إن المديرية وزعت 83 ألف غرسة وشتلة على المزارعين مجانا إضافة الى توزيع الغراس على المؤسسات والدوائر لزراعة ساحاتها والمناطق غير المزروعة فيها.

وشارك في زراعة ألفي فسيلة نخيل وشتلة حرجية ضمن أرض مساحتها 15 دونما رئيس لجنة بلدية الزرقاء المهندس فلاح العموش ومديرو الدوائر والمؤسسات وحشد كبير من المواطنين.

وفي دير أبي سعيد رعى متصرف لواء الكورة نوفان عوجان احتفال مديرية الزراعة اللواء بهذه المناسبة.

واستعرض مدير زراعة اللواء الدكتور غازي عبيدات فوائد الشجرة في مجالات البيئة والصناعة والسياحة.

وأكد محافظ الطفيلة سليم الرواحنة بحضور رئيس الجامعة الدكتور يعقوب المساعفة أن العناية بالأشجار والمحافظة عليها تعد واجبا وطنيا يفرضه الولاء والانتماء لتراب الأردن وقيادته الهاشمية المظفرة.

وأشار مدير زراعة الطفيلة المهندس باسم الخوالدة أن الزراعة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تعتبر ركيزة أساسية للتنمية.

وفي المفرق أقامت مديرية زراعة المفرق ومديرية الحراج احتفالا بيوم الشجرة في مركز إقليم المفرق للبحث والإرشاد الزراعي.

وأكد محافظ المفرق علي نزال أهمية الاحتفاء بعيد الشجرة وإيلاء هذه المناسبة كل الاهتمام كون الشجرة تعني الانتماء والاستمرارية.

وأشار مدير زراعة المفرق المهندس عوني شديفات الى المشروعات التي تنفذها المديرية في المحافظة والتي تتمثل بمشروع الأراضي المرتفعة.

وأشاد مدير مركز إقليم البحوث الزراعية الدكتور محمد أبو دلبوح بدور مديرية الحراج ومكتب الخدمات المشتركة في محافظة المفرق وشركة حداديكو التي قدمت خدماتها لإنجاح هذا الاحتفال الذي تمت فيه زراعة 10 دونمات من أشجار الزيتون والحرجية.

وفي عجلون نظمت مديرية الزراعة بالتعاون مع جامعة عجلون الوطنية احتفالا بيوم الشجرة.

وأكد محافظ عجلون فيصل القاضي أن الشجرة تعتبر إرثا وطنيا عزيزا يدعو الى تسخير الإمكانات المتاحة لإنجاح الخطط الزراعية والمحافظة على ثرواتنا الطبيعية.

وأشار مدير زراعة المحافظة المهندس عبدالكريم شهاب إلى فوائد الشجرة من النواحي الاقتصادية والسياحية والوقائية والعلاجية والبيئية.

وبين المهندس شهاب أن المشاتل الحرجية تنتج 4 ملايين غرسة سنويا وحوالي 80 نوعا من الأشجار الحرجية، مشيرا الى أنه سيتم توزيع 1.5 مليون غرسة هذا العام.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور أحمد العيادي أهمية الحفاظ على الثروة الوطنية وتنميتها بالأسلوب المستدام للأجيال المقبلة.

واحتفلت مديرية زراعة كفرنجة بيوم الشجرة بالتعاون مع بلدية كفرنجة الجديدة.

وأشار متصرف لواء كفرنجة أحمد العجلوني الذي رعى فعاليات الاحتفال بحضور مديري الدوائر والفاعليات الرسمية والشعبية أن زراعة الأشجار هو الحل الأمثل للتصدي للمشكلات البيئية.

وأكد مدير زراعة اللواء المهندس سامي فريحات أهمية الزراعة باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ودعا عضو بلدية كفرنجة الجديدة عبدربه العسولي إلى حماية الأشجار المثمرة والحرجية من العبث وخاصة الحدائق والمتنزهات والغابات.

وفي الكرك رعى الحكام الإداريون في ألوية قصبة الكرك والأغوار الجنوبية والمزار الجنوبي احتفالات مديريات الزراعة في مناطقهم بيوم الشجرة.

وبيّن مدير زراعة الكرك المهندس أحمد المدادحة أن المديرية قامت منذ بداية الموسم الزراعي الحالي بزراعة مساحات واسعة من الأشجار الرعوية وتوفير الأشتال المثمرة للمزارعين بأسعار رمزية.

ودعا مدير زراعة المزار الجنوبي المهندس عيسى الجلامدة المواطنين خلال الاحتفال الذي رعاه متصرف اللواء عبدالله المعايطة الى الاهتمام بزراعة الأشجار والحفاظ عليها.

وأشار مدير زراعة الأغوار الجنوبي الدكتور ناصر المصاروة خلال الاحتفال الذي رعاه متصرف اللواء سميح العبيسات الى أنه تم توزيع 5 آلاف شتلة حرجية على المؤسسات والدوائر الحكومية والمجالس البلدية في مناطق الأغوار لزراعتها في الساحات العامة وجوانب الطرق.

واحتفلت بلدية الرصيفة بيوم الشجرة بزراعة 300 شجرة لتجميل مدخلي البلدية ومدرسة شنلر. وقال رئيس البلدية موسى السعد إن البلدية جهزت عدة مواقع لتشجيرها وتخضيرها، مشيرا الى أن ديننا وأخلاقنا الأصيلة تدفعنا للمحافظة على بيئتنا الأردنية جميلة ونظيفة.

وثمن النائب الدكتور غازي مشربش رئيس مدرسة شنلر زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى لواء الرصيفة وما أثمرت عنه من المباشرة في تنفيذ المشروعات البناءة.

واحتفل لواء بني كنانة بيوم الشجرة في مركز المنصورة للتنمية البشرية التابع لمركز الأميرة بسمة.

وأكد متصرف لواء بني كنانة بدر القاضي خلال رعايته للاحتفال الذي شارك فيه ممثلو الهيئات الاجتماعية ومعلمو وطلبة عدد من مدارس تربية لواء بني كنانة أهمية الاحتفاء بالشجرة وضرورة غرس مفاهيم وقيم حب الزراعة والعناية بجمالية طبيعة مناطقنا.

وأكد النائب علي الملكاوي ضرورة الاهتمام بزراعة الأشجار والعناية بها لضمان بيئة نظيفة ونقية. وبيّن مدير زراعة المنصورة المهندس رائد الشرمان إن المديرية أعدت آلاف الغراس لتوزيعها على الدوائر الرسمية والأهلية.

أضف تعليقك