دراسة علمية لحماية المستهلك عن تكاليف انتاج اللبن تظهر الهوامش الربحية الكبيرة لاصحاب المصانع على حساب المستهلكين

الرابط المختصر

خاص

كشفت دراسة علمية أعدتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك حول تكاليف انتاج الكيلو الواحد من مادة اللبن الكلف الحقيقية التي تظهر الهوامش الربحية الفاحشة التي تحققها المصانع على حساب جيب المواطن، حيث اعتمدت الدراسة على بيانات واقعية من داخل احد اكبر مصانع الالبان في المملكة.

واوضحت الدراسة التي اشرف عليها رئيس"حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات ان كلفة سعر الكيلو الواحد من حليب الابقار يبلغ 38 قرشا في الحد الادنى و44 قرشا في الحد الاعلى، يضاف الى ذلك كلفة الروبة التي تستعمل في عملية التصنيع والتي تبلغ قرشا واحدا للكيلو في الحد الادنى وقرشين في الحد الاعلى، ويضاف ايضا كلفة العبوة البلاستيكية الفارغة (حجم 1 كغم) والتي تبلغ 7 قروش في الحد الادنى و10 قروش في الحد الاعلى(اذا كان الغطاء من مادة القصدير).

وبينت الدراسة انه تمت اضافة 5 قروش بدل تالف للانتاج في الحد الادنى و6 قروش في الحد الاعلى، اضافة 10 قروش للكيلو في الحد الادنى والاعلى بدل طاقة وعمالة واجور نقل ليصبح محموع تكاليف انتاج الكيلو الواحد 57 قرشا في الحد الادنى 68 قرشا في الحد الاعلى.

ووفقا للدراسة فقد تم تخصيص 20 % لكل/ كغم ربحا للمصنع و10% ربحا لتاجر التجزئة لسرعة دوران المنتج الغذائي.

وخلصت الدراسة التي تم اعدادها في احد اكبر مصانع الالبان في المملكة ان سعر الكيلو واصل للمستهلك يجب ان يكون 75قرشا في الحد الادنى و90 قرشا في الحد الاعلى.

الى ذلك قال رئيس "حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات ان الدراسة العلمية قطعت الشك باليقين في ان اصحاب المصانع يحققون هوامش ربحية كبيرة قبل الزيادة الاخيرة على الاسعار وزادت هذه الهوامش بعد اقرار المصانع للزيادة الجديدة.

واشار الدكتور عبيدات الى ان الدراسة اجريت بكل حيادية وشفافية ومنحت المصانع ربحا بواقع 20% وتاجر التجزئة بواقع 10% بالرغم من قول اغلبية تجاز الجزئه بأنهم لا يحصلون على أكثر من خمسة قروش عمولة للكيلو الواحد المباع اليهم واحتسبت كافة التكاليف بدقة متناهية للخروج بهذه النتائج تؤكد مجددا تغول مصانع الالبان على جيوب المستهلكين المثقلة بالاعباء المادية في ظل تآكل الدخول وارتفاع الاسعار.

واكد الدكتور عبيدات انه ووفقا للاسعار الجدية التي اعلنتها المصانع فنها تحقق ارباحا تتراوح بين55 الى 65% في الكيلو الواحد من اللبن.

واضاف اننا في "حماية المستهلك" نناشد وزارتي الصناعة والزراعة للتدخل السريع لوضع وتنفيذ اجراءات حاسمة لحماية المستهلك من ظلم وابتزاز مصانع الالبان من جهة، كما ندعو مجلس النواب وباقي الفعاليات السياسية لبحث هذا الموضوع في اللجنة الزراعية وذلك لمنع وردع التلاعب هذه المصانع في قوت المواطن.

ونهيب بالمستهلكين الى ضرورة اعداد منتجات الالبان في المنازل لمن يستطيع، او شراء المنتجات من المعامل الصغيرة التي ترضى بأقل الارباح.

وقال الدكتور عبيدات ان "حماية المستهلك" تستعد لاطلاق حملة توعوية جديدة  لتوعية ربات البيوت بكيفية صنع اللبن الرايب في المنازل من خلال ارسال مئات الالوف من رسائل "الانترنت".

الدراسة بالارقام.

تحليل تكاليف انتاج الكيلو الواحد من اللبن

كما وردت من أكبر مصانع الالبان في الاردن

ملاحظات السعر الاعلى السعر الادنى التكاليف
وجود اتفاقات جديدة على حساب 44 قرش 44 قرش/كغم 38 قرش/كغم كلفة سعر كيلو واحد من حليب الابقار 1
قرش واحد اذا تم استيرادها من قبل المصنع 2قرش /لكل كيلو 1 قرش لكل /كيلو لبن كلفة الروبه توريد او استيراد 2
10قروش اذا كان الغطاء من مادة القصدير 10قروش 7 قروش كلفة علبة البلاستيك الفارغة /سعة 1 كيلو 3
ت. متغيره 6قروش 5قروش بدل تالف10% 4
ت. متغيره 06قروش 06 قروش ما يحمل لكل كيلو منتج من اللبن من طاقة وعمالة الخ.. مع اجور توزيع 5
68 57 المجموع: مجموع التكاليف الثابتة والمتغيرة /1كغم 6
13 11 ربح المصنع بواقع 20% لكل كيلو واحد 7
81 68 السعر واصل محلات التجزئة 8
08 07 ربح تاجر التجزئه بواقع 10% سرعة دوران المنتج الغذائي 9
السعر الذي ييجب أن يعرض للمستهلك 89 75 المجموع على المستهلك 10

- الحد الادني يجب ان لا يتجاوز 75 قرشا لكل 1/ك

-الحد الاعلى يجب أن لا يتجاوز 89 قرشا 1/ك

*- السعر الحالي 120 قرش

أضف تعليقك