"حماية الطبيعة" تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة

الرابط المختصر

عمان-الغد - احتفلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة باليوم العالمي للطيور المهاجرة أمس، ويأتي هذه الاحتفال لتسليط الضوء على ما يهدد الطيور في مواسم هجراتها وموائلها الطبيعية، ولا سيما المتعلقة باستخدامات الأراضي وتغيراتها، كقطع الغابات والزحف العمراني والتعدين.

وتحت شعار برنامج "الطيور المهاجرة لا تعرف حدودا"، اطلع طلبة مدارس ومشرفون على كيفية التوعية بشأن الطيور المهاجرة، لإعدادهم كي يصبحوا باحثين صغارا في هذا المجال.

وقال منسق التعليم البيئي في الجمعية محمد بدار إن "الطلبة والمشرفين خضعوا لأربع مراحل خلال البرنامج، الذي اختص احدهما بالشأن التعليمي، وجرى استقبال 11 مدرسة من مديريات التربية والتعليم لمحافظة العاصمة عمان، فضلا عن مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية لتعريفهم بالطيور المهاجرة، وتزويدهم بالمصادر اللازمة للمراحل التالية، مطلع العام الدراسي الحالي".

أما المرحلة الثانية، فتضمنت التوعية المدرسية، اذ قام الطلبة والمشرفون بأنشطة حول الطيور المهاجرة، بينما دارت المرحلة الثالثة حول "مسابقة الباحث الصغير في عالم الطيور".

وقام قسم الدراسات والأبحاث في الجمعية بالتنسق مع باحثي طيور مميزين بينهم البريطاني يت أليس، وطارق قنعير ويحيى الشيشاني لمرافقة الطلبة في جولة ميدانية، لتطبيق أساليب مراقبة الطيور علميا.

الطالبة غيداء المشاركة في البرنامج قالت إنني "لم أكن أعرف أن للطيور عالماً خاصاً بها، كان البرنامج ممتعاً"، ولفت الطالب محمد جرادات الى ان "التدريب العملي دعم معرفتنا النظرية عبر تصنيف الطيور حسب ألوانها وصفاتها وأصواتها"، وأوضح المعلم زياد الراعوش من مدرسة فراس العجلوني أن "البرنامج يدعم المنهاج وينمي مهارات الطلبة والمعلمين على حد سواء  ويزيد من معارفهم العلمية في مجال الطيور".

وأشارت المعلمة فاتن الصمادي من مدرسة الحسين الى أن "البرنامج اسهم بتنمية الشعور بالمسؤولية والانتماء للطبيعة الأم، وسأقوم بإخبار جميع الطلبة بهذه التجربة الفريدة"، في حين اعتبرت المعلمة منتهى السواعير البرنامج "من أفضل المبادرات التي اشتركت بها، إذ يمزج بين المعرفة العلمية والترفيه وعلى مستوى عال من التنظيم".

واشتمل الحفل على عرضين تقديميين إحداهما حول مراحل البرنامج ومدى تأثيره على الطلبة قدمته الطالبة غيداء محمد فريحات من مدرسة الحسين الثانوية للبنات قسم لثقافة العسكرية وتضمن العرض الثاني محاضرة حول المهددات التي تواجه الطيور.

أضف تعليقك