انتظام ضخ المياه إلى مناطق في العاصمة نهاية الأسبوع الحالي

الرابط المختصر

عمان - استأنفت محطة تحلية الزارة – ماعين عملها في ضخ المياه عقب توقفها نتيجة ارتفاع نسبة عكورة المياه الداخلة إليها إثر الفيضانات التي شهدتها المملكة على مدار الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر شركة مياه الأردن "مياهنا"، في تصريح إلى "الغد"، إن عمل المحطة بدأ بالاستقرار، إلا أن تلبية احتياجات المواطنين وفق برنامج الدور، لن تكون منتظمة خلال الأسبوع الحالي.

وأرجعت المصادر سبب ذلك إلى "عدم" كفاية كميات المياه المنتجة نتيجة استمرارية توقف بعض المصادر المائية المغذية للعاصمة، والمتمثلة في آبار الرصيفة الثلاث بطاقتها الإنتاجية البالغة 400 متر مكعب/ الساعة.

وأكدت المصادر محاولاتها قدر الإمكان الإيفاء بالتزامها بالبرنامج وفق دور توزيع المياه خلال الأسبوع الحالي، حتى استقرار عمل المصادر المائية كافة وبالتالي ضخ المياه بشكل مستقر وفق البرنامج للمواطنين، والمتوقع أن يكون في غضون نهاية هذا الأسبوع.

وعادة ما يتعرض الضخ من محطة تحلية مياه الزارة - ماعين، للتوقف شتاء، لأسباب تعود إلى ارتفاع قيم العكورة في المياه التي تخرج عن المواصفة، حيث إنها تحتوي نسبة عكورة مرتفعة مصحوبة بالأتربة التي تحملها مياه السيول أثناء الهطول المطري المتواصل على المملكة إلى وادي الموجب الذي تزود مياهه المحطة.

وتنتظر الشركة "اندراج المياه الداخلة إلى هذه المحطة ضمن مواصفة المياه القياسية"، وبذلك تكون انتهت من معالجة المشكلة واستئناف عملية الضخ وفق الدور.

والمناطق التي كانت تأثرت بتأخير الدور، هي منطقة شمال عمان، ضاحية الرشيد، شارع ياجوز، مرج الحمام الغربي، البنيات، مناطق جبل عمان، جبل الحسين، مناطق القويسمة، إسكان المعادي، النوارة، إسكان الزمالك، الشميساني، الرابية، المدينة الرياضية، فضلا عن عدة مناطق مرتفعة في العاصمة.

وتشتمل الطاقة الإنتاجية لمشروع الزارة - ماعين، الذي يضخ منه حوالي 140 ألف متر مكعب يوميا إلى عمان لأغراض الشرب، البالغة 45 مليون متر مكعب سنويا، على حوالي 30 مليون متر مكعب سنويا من سد الموجب، إلى جانب مياه من الزارة وماعين.

وتعد مياه وادي الموجب والمكونة من سد الموجب، البالغة سعته التخزينية نحو 32 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى سد الوالة الذي تصل سعته التخزينية إلى 9 ملايين متر مكعب، مصدر المياه الرئيسية لمشروع الزارة – ماعين.

[email protected]

أضف تعليقك