الغموض يكتنف مصير (40) عاملة سيريلانكية هربن الى مركز تمكين

الرابط المختصر

عمان - الدستور - فارس الحباشنة

ما زال الغموض يكتنف مصير 40 عاملة سريلانكية ، هربن أول من أمس من سفارة بلادهن في عمان الى مركز تمكين لحقوق الانسان والحماية القانونية.

و قالت مدير المركز ليندا كلش أن العاملات أمضين أولى ليالي هروبهن في أحدى الكنائس الموجودة في شارع وصفي التل .

وأوضحت كلش أن العاملات الهاربات يعشن في ظروف غير أنسانية ، ومصيرهن بات مجهولا ولا يمكن أبقاؤهن على حالهن وسط رفض الجهات المعنية التدخل لحل قضاياهن .

وقالت أن "محاولة" المركز أمس تسجيل شكاوى للعاملات بحق كفلائهن الاصليين أصطدمت بمعيقات قانونية ، ومن أبرزها عدم معرفة العاملات لهوية الكفلاء"اسماؤهم ، وعناونيهم واقامتهم ، كما أن بعضهن ليس بحوزتهن جوازات سفر ولا وثائق تثبت هويتهن .

وتشتكي العاملات الهاربات من عدم حصولهن على أجورهن لاعوام طويلة ، أذ أن أحدى العاملات لم تحصل على أجرها من كفيلها منذ 7 اعوام ، كما أن العاملات مترتب عليهن غرامات مالية لمخالفتهن قانون الاقامة للاجانب .

وتخوفت كلش على مصير العاملات وقالت أنهن يبحثن عن سبل قانونية لاعادة حقوقهن من الكفلاء و تسفيرهن الى بلادهن ، مشيرا الى أن بعضهن قضى في الاردن نحو 10 أعوام ، عملن خلالها في المنازل .

وبحسب ما أكدته بعض هؤلاء العاملات ، فانهن لم يعدن يكترثن بحقوقهن المالية وانما بالعودة الى بلادهن.

وحذرت كلش من أن تتطور أزمة العاملات اللواتي يحاولن الخروج لتنفيذ أعتصام مفتوح في الشارع العام أو امام وزارة العمل أحتجاجا على ظروفهن .

وذكرت كلش أن أزمة العاملات تعيدنا الى التفكير في أهمية انشاء مأوئ للعاملات الهاربات يحميهن ويوفر لهن أقامة قانونية لحين حل قضاياهن.

أضف تعليقك