"العمال" يوصي بإقامة اتحادات قطاعية وفتح المجال أمام إنشاء نقابات جديدة

الرابط المختصر

عمان - أرسل اتحاد نقابات العمال كتابين إلى وزير العمل يدعوه فيهما الى عقد اللجنة الثلاثية للعمل لإنشاء نقابة للعاملين في البوتاس، والذين يقدر عددهم بنحو 2500 موظف وعامل، إضافة الى دمج نقابة البلديات في نقابة المهن الحرة والخدمات العامة بحسب ما ذكره رئيس الاتحاد مازن المعايطة.

وبيّن المعايطة في تصريحات صحافية أن إنشاء النقابات العمالية مفتوح لكل مؤسسة أو شركة يزيد عدد عمالها على 500 عامل في قطاع واحد، فيما تتجه النية الى إنشاء اتحادات مهنية قطاعية بدلا من النقابات الحالية.

ورفض رئيس نقابة العاملين في المناجم والتعدين النائب خالد الفناطسة التعليق ردا على استفسار "الغد" على قرار رئيس اتحاد العمال الموصي بإنشاء نقابة للعاملين في البوتاس، لافتا الى أن الاتحادات المهنية هي التي ستكون أعضاء في الاتحاد العام وأعضاء في المكتب التنفيذي. وبيّن أن الاتحاد لا يمانع لو كان عدد النقابات العمالية 2000 نقابة وأنه بصدد فتح الباب أمام ضم أعداد كبيرة من العمال حماية لهم ولمكتسباتهم ومن ثم يدعو الى مؤتمر عام ويعدل أنظمته الداخلية. وحول فوائد حرية إنشاء نقابات عمالية جديدة، قال المعايطة في تصريحات الى "الغد" إن أعداد المشتركين في النقابات العمالية ستزيد بنسبة 40 % فضلا عن المشتركين الجدد ولتوسيع قاعدة المشاركة الاجتماعية وحماية العمال ضمن المظلة النقابية.

ويرى المعايطة أن عدد النقابات القائمة غير كاف ولا يتجانس مع المهن في سوق العمل المحلي، لافتا الى أن هناك احتجاجا واسعا لدى عمال في مهن صناعية مختلفة لعدم تجانس تمثيلهم النقابي خاصة في نقابات المناجم والتعدين والبتروكيماويات والصناعات الغذائية والعاملين في الصحف، من غير الصحافيين الذين يتبع تصنيفهم المهني لنقابة العاملين في المطابع.

وقال المعايطة "إن إعادة النظر في التصنيف المهني للنقابات العمالية، سيبدأ حال التئام اللجنة الثلاثية للعمل بحيث يتم الفصل بين المهن غير المتشابهة وجميع المهن في النقابات المتشابهة بعد الاستئناس بالتصنيف الدولي للمهن". وكان نحو 400 عامل يعملون في الصناعات الدوائية طالبوا وزارة العمل بتأسيس نقابة عمالية عامة للعاملين في الصناعات الدوائية، فيما طالب عمال بتأسيس نقابة مستقلة للعاملين في البتروكيماويات، تعود لعدم تماثل مهنتهم في الصناعات الدوائية مع صناعة البترول والكيماويات، إضافة الى مطالب لعمال البوتاس بفصلهم عن نقابة المناجم والتعدين.

وأشاروا في بيان صدر أمس الى أن عدد العاملين في الصناعات الدوائية يفوق

الـ 8 آلاف عامل يعملون في نحو 25 مؤسسة صناعية دوائية في المملكة.

وأكد العمال على أن تأسيس نقابات عمالية لعمال الصناعات الدوائية والبوتاس والعاملين في الصحف يشكل مظلة قانونية لحماية العمال، وصونا لحقوقهم ومكتسباتهم العمالية. واعتبر رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والألبسة فتح الله العمراني أنه "لا يجوز حصر العمل النقابي ضمن 17 نقابة عمالية فهناك مهن ما تزال بحاجة إلى مظلة عمالية، ممثلا على ذلك بالعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والحاسوب". وأضاف أن ثمة "خللا" في تصنيف المهن وتوزيعها حسب النقابات إذ لا يوجد تجانس بينها، مطالبا إعادة النظر في تصنيف المهن وفتح الباب أمام إنشاء نقابات عمالية جديدة أو اتحادات جديدة.

[email protected]

أضف تعليقك