(الصحة) تمنع شحنة (أراجيل إلكترونية)

الرابط المختصر

عمان - الرأي - كايد المجالي- منعت وزارة الصحة بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس دخول شحنة «أراجيل إلكترونية» إلى المملكة، بينما شددت على أنها لن تسمح باستيرادها لما تشكله من خطر على صحة المدخن «لاحتوائها على مادة سامة تؤدي إلى تلف الرئة وخلايا الدماغ».
وخاطبت الوزارة الجهات المعنية طالبة منهم عدم السماح بدخول هذا المنتج إلى المملكة.
وقال مدير التوعية الصحية في الوزارة الدكتور مالك الحباشنة أن الصحة ستلاحق كل من يحاول إدخال أو إستيراد «الأرجلية الإلكترونية» بتحويله للقضاء بالاستناد إلى قانون الصحة العامة.
وأوضح الحباشنة أنه جرت أخيرا مخاطبات واتصالات مع المواصفات والمقاييس لمنع دخول شحنة وردت إلى المملكة عن طريق مطار الملكة علياء الدولي التي قال عنها أنها تستخدم للتضليل وخداع الناس وخصوصا تلك الفئة المتعلقة بـ «الأراجيل».
وقال مدير إدارة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور بسام حجاوي أن الوزارة تمنع إدخال هذا الصنف إلى المملكة الذي قال أنه «يروج له على أنه طريقة ناجعة للتخلص من ولع الأرجيلة».
وبين الحباشنة أن الأرجيلة الإلكترونية تحتوي على مادة النيكوتين والمواد المشتعلة تكون في العادة مشتقة من البنزين والتي تؤثر سلبا على خلايا الرئة وخلايا الدماغ.
وتشابه مخاطر الأرجيلة الإلكترونية مخاطر السيجارة الإلكترونية التي يحدث «إمكانية تناقلها بين أكثر من مدخن،ما يجعلها أداة لنقل عدد من الالتهابات البكتيرية والفيروسية وفق حجاوي الذي أوضح أن كمية النيكوتين التي تستنشق منها «غير محددة (...) وهي مادة شديدة الإدمان يصعب التخلص منها».
وبين أن الإدمان عليها «أشد» من الإدمان على السيجارة العادية، وأن انتشار منتجها «سلوك يشجع على الاستعداد النفسي بين الشباب وصغار السن لاستخدام المخدرات».
وأشار الحباشنة إلى أن الوزارة تتصدى إلى أساليب التحايل التي يلجأ إليها مروجو السجائر ومنها السجائر الالكترونية والعلكة على هيئة سيجارة بالإضافة إلى إنتاج علب عصائر على هيئة نرجيلة وكذلك الشوكلاته التي منشأها آسيوي والتي تشبه السيجارة.
إلى ذلك كشف الحباشنة عن إنذار سبعة مواطنين وتوجيه 20 إنذارا لجهات مختلفة بتهمة مخالفة قانون الصحة العامة فيما يتعلق بقرار حظر التدخين
الصادر عن مجلس الوزراء في شهر أيار الماضي.
وكشف كذلك عن قيام ضباط الإرتباط بتوجيه إنذارات لسبعة موظفين في وزارة الصحة لخرقهم قانون الصحة العامة وذلك بمخاطبتهم عبر مديرياتهم للتنبيه عليهم بعدم تكرار مخالفة التدخين داخل أروقة مراكز عملهم.
ويحتل الأردن المرتبة الثانية في المنطقة في ارتفاع معدلات التدخين، إذ وصل بين أوساط البالغين من الذكور إلى 50 %، و18 % بين الإناث.

أضف تعليقك