"الصحة" تتحرى عن شوكولاته مقلدة لمادة التبغ تغزو الأسواق

الرابط المختصر

عمان - تتحرى وزارة الصحة حاليا عن شوكولاته غزت الأسواق المحلية، قالت إنها مقلدة لمادة التبغ، وإنها ستلاحق مستورديها وتحولهم للقضاء. موضحة أنها دخلت البلاد عبر أحد المستوردين، وأن منشأها دول شرق آسيا.

وبينت الوزارة أمس لـ "الغد" إلى أن تحويل مستورديها إلى القضاء يستند على قانون الصحة العامة، بحسب رئيس قسم الوقاية من أمراض التدخين في الوزارة الدكتور صادق غباشنة، الذي أكد أن الوزارة "لن تسمح بتجاوز القانون"، مشيرا إلى أن استيراد هذه الشوكولاته مخالف لنص المادة (55) من قانون الصحة العامة التي تحظر الترويج لمقلدات مادة التبغ في أي صورة كانت.

إلى ذلك، أكد غباشنة أن الوزارة أحالت مؤخرا 3 مواطنين إلى القضاء لخرقهم قانون الصحة العامة، لاتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة بحقهم، وبالإحالات الجديدة يصل عدد المحالين للقضاء منذ سريان تطبيق قرار مجلس الوزراء في 25 أيار (مايو) الماضي إلى أكثر من 203 مواطنين.

وفي سياق متصل، باشرت الوزارة مؤخرا وبالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة، توزيع دليل قالت عنه إنه يسعى إلى كسب تأييد صناع القرار في حماية المجتمع من أضرار التدخين السلبي وأهمية منعه في الأماكن العامة، ويمثل هذا الدليل نقطة انطلاق لمزيد من الأنشطة المكافحة للتدخين باستخدام كل ما يمكن من التشريع والتثقيف والتعليم لإقامة مجتمع نظيف وخال من التدخين.

وبين الدليل أن 29 % من الأردنيين البالغين، هم مدخنو سجائر، بينما 9,3 % مدخنو أرجيلة، و34 % من الأطباء الأردنيين مدخنو سجائر، و43,5 % من طلاب التمريض مدخنون.

كما كشف الدليل أن 50 % من الشباب يتعرضون للدخان السلبي في الأماكن العامة، و49,5 % منهم أحد أبويه أو كلاهما مدخن، و11 % من الشباب قدم لهم سجائر مجانية من قبل مندوبي شركات تبغ، و41,1 من الشباب المدخنين يشترون السجائر من المتاجر بأنفسهم، مبينا أن مادة التبغ تحتوي على 4000 مادة كيماوية، 50 منها مسببة للسرطان.

[email protected]

أضف تعليقك