الزراعة تعلق استيراد الـخـراف الاثـيـوبـيـــــة

الرابط المختصر

عمان -الدستور- محمود كريشان

قررت وزارة الزراعة يوم امس تعليق استيراد الخراف والاغنام من اثيوبيا مؤقتا، بعد ثبوت احتفاظ الشركات المستوردة لغالبية الارساليات وعدم توريدها للمسالخ ليصار الى بيعها خارج نطاق المسالخ على انها بلدية مستغلين الشبه الكبير بينها.

وقال وزير الدولة وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة لـ»الدستور» ان القرار جاء نظرا لعدم التزام بعض الشركات المستوردة بالتعليمات المتعلقة بتوفير هذه اللحوم للمستهلك بسعر يتراوح بين 4,5-5 دنانير للكيلوغرام الواحد.

وبين ان الوزارة اكتشفت ان الارسالية الاولى من الخراف التي دخلت للبلاد من اثيوبيا كان عددها نحو 9000 رأس لم يذبح منها في المسالخ سوى 300 رأس فقط، ما يعني ان باقي الارسالية ستقوم الشركات بتسريبه الى الاسواق وبيعه على انه بلدي كون نسبة الشبه مرتفعة بين الخراف الاثيوبية والبلدية.

واشار الحباشنة الى ان الوزارة قررت الزام اي مستورد للحوم من اثيوبيا في حال رفع قرار التعليق تقديم شيك تأمين بقيمة 20 دينارا عن كل رأس في الارسالية لايستردها الا بعد احضار كشوفات رسمية من دائرة المسالخ انها ذبحت وختمت باللون الازرق لتباع في الاسواق بسعر المستورد،بما في ذلك الخراف المستوردة من سوريا وذلك لمنع تسرب الخراف الى الاسواق بطرق غير شرعية لبيعها بسعر البلدي لصعوبة تمييزها عن الخراف البلدية.

أضف تعليقك