(البيئة) تكثف الرقابة على المنشآت في ماركا

الرابط المختصر

عمان  - طارق الحميدي- أعلنت وزارة البيئة أنها ستكثف أعمال الرقابة والتفتيش بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة على منطقة ماركا والمناطق المحيطة بها للوقوف على حجم المخالفات للمنشات القائمة وإلزام اصحابها بتوفير الاشتراطات البيئية.
وأكد وزير البيئة السابق ناصر الشريدة ضرورة تصويب الأوضاع البيئية في منطقة ماركا وفي كثير من المنشآت مبينا انه في حال عدم التزامها سيتم اتخاذ الإجراءات التي نص عليها قانون حماية البيئة.

وطالب بمواصلة العمل مع أمانة عمان الكبرى لترحيل بعض المنشات القريبة من الأحياء السكنية.
واكد الشريدة ضرورة البدء باتخاذ الإجراءات الرامية الى تحسين الواقع البيئي في منطقة ماركا من خلال التشارك بين الوزارة ووزارة المياه والري وامانة عمان الكبرى لتحقيق التوازن البيئي في المنطقة .
ووصف الواقع البيئي في منطقة ماركا بانه يحتاج الى التنسيق والتكامل في معالجة الاختلالات البيئية المتراكمة منذ عدة عقود والعمل على وضع خطة قصيرة ومتوسطة المدى لحل هذه المشاكل التي تتركز في انبعاث الروائح والغبار والسكراب والكسارات مناشير الحجر والطوب.
وجال الشريدة يرافقه النائب سالم الهدبان الدعجة ومتصرف لواء ماركا نايف هيدايات أمس في المنشات الصناعية والحرفية ومسلخ امانة عمان ومحطة تنقية ورفع المياه العادمة ومناشير الحجر والكسارات ومعامل الطوب في مناطق وادي القطار وقرى ابو صياح وهزاع وخالد ووادي العش.
واستمع الشريدة الى شرح قدمه النائب سالم الهدبان الدعجة استعرض فيه معاناة سكان القرى في اللواء والتي تتركز في الضجيج وانبعاث الغبار من الكسارات والروائح الكريهة وخلاطات الاسفلت التي تؤثر على الصحة والبيئة في قرى خالد وهزاع وابوصياح ووادي العش وارمدان  والبيضاء والمناخر.
واشار الشريدة الى مضي الوزارة بالتواصل مع امانة عمان الكبرى لإيجاد حلول جذرية للمشاكل البيئية التي يعاني منها سكان هذه المناطق خلال فترة زمنية معقولة، موضحا ان الوزارة تتفهم هذه المطالب المشروعة.
واكد بان المواطنين في هذه المناطق سيلمسون خلال الأشهر القليلة المقبلة اجراءات حقيقية وواضحة على ارض الواقع وفق جدول زمني سيتم تحديده بالتنسيق مع امانة عمان الكبرى والجهات المعنية.
وقال بان ترحيل معامل الطوب والورش ومناشير الحجر المتواجدة بين الأحياء السكنية تشكل أولوية لدى الوزارة بالتنسيق مع أمانة عمان الكبرى .

والتقى الشريدة مجلس محلي وادي القطار وممثلين عن القرى في اللواء واستمع منهم الى المشاكل التي يعانون منها سكان القرى

وطمأن الوزير المواطنين بأنهم سيلمسون التحسن في الأسابيع المقبلة سواء لجهة الضجيج او انبعاث الغبار .
واطلع الشريدة خلال الجولة على الإجراءات المتخذة في مسلخ الأمانة ومحطة التنقية للحفاظ على النظافة والبيئة وتحديداً الروائح- مؤكداً ضرورة إغلاق الحفرة التابعة للمسلخ وانه سيتم بعد أسبوع الكشف عليها.
ورافق الشريدة من الوزارة مساعد امين عام الوزارة المهندس احمد القطارنة والمستشار الاعلامي عيسى الشبول ومدير الرقابة والتفتيش المهندس عدنان الزواهرة.

أضف تعليقك