أدلاء سياحيون في البترا يمنتعون عن العمل احتجاجا على استمرار وزارة السياحة بتسجيل أدلاء جدد

العرب اليوم - حسين السلامين

امتنع أدلاء سياحيون في البترا عن العمل احتجاجا على استمرار وزارة السياحة بتسجيل أدلاء جدد لمزاولة المهنة من دون رفع حصتهم من عوائد تذكرة دخول الموقع الأثري الموحدة.

وطالب الادلاء الحكومة ضرورة رفع قيمة دخلهم من التذكرة الموحدة في سبيل تغطية نفقاتهم وأسرهم, مشيرين إلى تردي الوضع السياحي نتيجة الأحداث الجارية في المنطقة العربية, مما انعكس سلبا عليهم.

وأشار عضو لجنة أدلاء البترا حمد الفرجات إلى البطالة المقنعة التي ستنجم عن تخريج العديد من الإدلاء السياحيين للعمل في الموقع الأثري, موضحا أن مبلغ 90 قرشا التي تقتطع من التذكرة الموحدة لا تكفي لعدد الادلاء المتزايد.

وبين المفوض لشؤون المحمية الأثرية والإرث الحضاري في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي د. عماد حجازين انه ليس بإمكان السلطة منع دليل مرخص من العمل, في وقت يقوم فيه الإدلاء الجدد على مرافقة السياح داخل الموقع الأثري حاليا.

ولفت د. حجازين الأنظار إلى أن دخل الإدلاء السياحيين في البترا غير مختصر على نسبتهم من التذكرة الموحدة وإنما يتم منحهم مبلغ خمسين دينار بدل مرافقتهم لرحلات خاصة للسياح الفرادى والآخرين القادمين من مكاتب سياحية بعيدا عن المجموعات السياحية المنظمة.

بدوره أوضح رئيس جمعية الادلاء الأردنيين محمد عقله النوافلة أن عدد الادلاء الجد, والذين تم منحهم رخص الدلالة اللازمة من وزارة السياحية يبلغ ستة أشخاص, موضحا أن الجمعية ستعمل على المطالبة بزيادة نسبة الادلاء من قيمة التذكرة الموحدة لتحسين أوضاعهم المعيشة.0

أضف تعليقك