"‪التنمية والتشغيل" وضمان القروض يبحثان تطوير آلية منح القروض للمشاريع المتوسطة والصغيرة والريادية

بحث مدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور الوريكات مع مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري سبل تعزيز التعاون وزيادة التشبيك بين الصندوق والشركة لتحقيق الاهداف الواردة في اتفاقية التعاون الموقعة ما بين الفريقين. 
وبين الوريكات خلال اللقاء امس الذي عقد في الشركة الأردنية لضمان القروض أهمية تطوير آليات التعامل مع طلبات الائتمان والتركيز على الجدوى الاقتصادية للمشاريع الممولة من الصندوق والمضمونه من قبل الشركة الأردنية لضمان القروض .
وأكد الوريكات على أهمية دور الشركة في المرحلة الحالية خصوصا بعد تأثر القطاعات الاقتصادية، خصوصا المشاريع الصغيرة والمتوسطة بجائحة كورونا  وكذلك اهمية ما قامت به الحكومة في المرحلة الاخيرة من اتخاذ حزمة الاجراءات التخفيفية  والاعفاءات لدعم المواطنين والحفاظ على فرص العمل القائمة. 

واستعرض الوريكات الاجراءات التخفيفية التي قدمها الصندوق للتخفيف على المقترضين من تداعيات جائحة وكورونا والتي شمل تأجيل ثلاثة عشر قساطا للمقترضين قدرت قيمتها بحوالي (30) مليون دينار دون أن يترتب على هذا التأجيل أي فائدة أو غرامة، إضافة إلى السماح للمقترضين باعادة جدولة قروضهم ضمن معايير سهلة وميسرة واتاحة هذه الفرصة حتى تاريخ 2021/12/31. 
وأشار الوريكات إلى أن الشركة الأردنية لضمان القروض تعلب دور كبير في دعم الرياديين الراغبين بالحصول على تمويل من الصندوق ويفتقدون للضمانات التي تؤهلهم لاقامة المشاريع. 
من جانبه أكد مدير عام الشركة الاردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري على اهمية التعاون مع صندوق التنمية والتشغيل لتمكين اصحاب المشروعات الناشئة الصغيرة والمتوسطه المجدية اقتصاديا من الوصول إلى التمويل المطلوب من خلال تطوير اليات الاقراض لقطاع المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر المبني على التدفقات النقدية وليس الاقراض التقليدي القائم على توفر الضمانات التقليدية وفقا لافضل الممارسات الدولية في هذا المجال. 
يذكر أن صندوق التنمية والتشغيل وقيع اتفاقية تعاون مع الشركة الأردنية لضمان القروض من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي.