وزارة المياه: تدشين محطة ضخ الواحة في عمّان

دشن وزير المياه والري رائد أبو السعود ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ليزلي ريد محطة ضخ مياه الواحة، بالإضافة إلى 10 مناطق توزيع تم العمل على إعادة تأهيلها بهدف تخفيض الفاقد المائي.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة المياه، تأتي المحطة بمنحة أميركية من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تبلغ قيمتها 33.8 مليون دولار بحضور الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن (مياهنا) وعدد من المعنيين، ضمن الجهود الوطنية للحد من فاقد المياه في جميع أنحاء المملكة وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه 2023-2040 مع التأكيد على قوة الشراكة بين الولايات المتحدة والأردن.

واستمع أبو السعود، إلى شرح مفصل عن الأعمال التي تم إنجازها ضمن المناطق العشر في محافظة العاصمة عمّان ومنها مناطق الرشيد وأم الشجيرات والخرابشة ومناطق شفا بدران والواحة وطبربور ومنطقتي التاج والجوفة والتي تم العمل على تأهيل أنظمة توزيع المياه فيها، وتمديد اكثر من 110 كيلومترات من خطوط التوزيع المائي، ورفع كفاءة التحكم بالتزويد المائي بكفاءة وفعالية لضمان التوزيع العادل لكافة المشتركين.

وعرض أسطول مكون من 45 آلية ومركبة متنقلة مجهزة بأحدث المعدات للكشف عن التسرب والصيانة والتي تم توفيرها لبناء قدرات مياهنا في صيانة شبكات المياه وتخفيض كميات المياه المفقودة، والممولة أيضا من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وإنجازات مشاريع إعادة الهيكلة لخفض الفاقد التي غطت 22٪؜ من مشتركي العاصمة وخفض الطاقة بنسبة 54٪؜ من خلال إنشاء وتأهيل 3 محطات ضخ، حيث انخفض الفاقد إلى 15٪؜ في 10 مناطق وخدمت 846 ألف نسمة.

واطلع الحضور خلال الجولة إلى النجاح الكبير الذي حققته شركة مياهنا في تقليل نسبة الشكاوى لعدم وصول المياه بشكل لافت؛ وذلك ضمن مناطق المشروع وتوفير ما يقارب 6.65 مليون متر مكعب من المياه سنوياً وتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية بما يبلغ 1.08 جيجا وات/ساعة (بقيمة تبلغ قرابة 250,000 دولار سنويا).

وجال الحضور على السيارات الحديثة mobile workshop لكشف التسرب ، حيث قل وقت الاستجابة للصيانة 50٪؜ من 3 أيام إلى يوم ونصف، وهي سيارات مجهزة لإصلاح الأعطال عبر تلقي الشكوى إلكترونيا وفق أفضل المواصفات.

وعبر أبو السعود عن امتنانه وتقديره للدعم الأميركي المتواصل لقطاع المياه من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مشيدا بالجهود الدؤوبة والدعم المتواصل والشراكة طويلة الأمد مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية نحو تطوير ودعم القطاع المائي وحماية مصادره المحدودة في المملكة، والتي كان لمساهمتها دور كبير في تحقيق العديد من الإنجازات وتقديم حلول تكنولوجية متطورة لقطاع المياه الأردني.

كما وشدد الوزير على عزم الوزارة وشركات المياه العاملة في المملكة لتنفيذ المزيد من المشاريع لضمان الأمن المائي وإجراء التحسينات بما يرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ويحقق متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي.

ومن جهتها قالت مديرة بعثة الوكالة الأميركية ريد، إنّ "استثمارنا في الحفاظ على هذا النظام المائي الحيوي وضمان عمله بشكل آمن للملايين الذين يعتمدون عليه هو جزء واحد فقط من شراكة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) الأوسع مع الأردن".

يشار إلى أن مشروع خفض الفاقد المائي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يهدف على المدى الطويل إلى تحسين إدارة كميات التزويد المائي لكل مناطق محافظة العاصمة وكافة محافظات المملكة لتغطية الطلب المتزايد وبالأخص خلال فترة الصيف، بالإضافة إلى دعم جهود وزارة المياه والري في الوصول إلى النسبة السنوية المستهدفة لخفض الفاقد المائي والبالغة 2% للوصول إلى ما نسبته 25% بحلول عام 2040.