ورشة تدريبية حول مهارات الرسم لذوي الإعاقة

نظم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم محاضرة للفنانة التشكيلية لين الطراونة بهدف التعريف بعدد من الأساليب التي تستخدمها في مجال تعليم الرسم والفن التشكيلي للأطفال بشكل عام، والأطفال ذوي الإعاقة بشكل خاص.

 

واستعرضت الطراونة مجموعة من الأساليب التي يمكن استخدامها في تعليم الرسم، مثل تعليم الأشخاص المكفوفين طرق لمعرفة الألوان من خلال حاسة الشم، وتشكيل بعض الأشكال من خلال اللمس بإستخدام ورق القصدير. وقدمت أيضاً بعض الأساليب لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة الحركية في الأطراف العليا من خلال استخدام الفم والبالونات.

 

من جهته أعرب أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عن إعجابه الشديد بالأساليب المبتكرة التي تستخدمها الطراونة، معرباً عن دعمه لهذه المبادرة، ونية المجلس للإستفادة من خبرتها في تعميم التجربة، وتنظيم ورشات عمل تدريبية لمعلمي مادة الفن في المدراس لمساعدتهم في تعلم الرسم للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وكانت الطراونة قد أطلقت مبادرة من بيتها خلال فترة الحظر الناتجة عن جائحة كورونا، بهدف تعليم أطفال الحي الذي تقطنه مهارات الرسم، حيث بدأت بطفلين ووصلت الى تعليم حوالي 25 طفل من عمر سنتين وحتى 16 عاماً، ومن ضمنهم اطفال ذوي إعاقة.

 

ي