نقابة المهندسين توفّر منصة إلكترونية لدعم جهود محاربة كورونا

وفرت نقابة المهندسين منصة إلكترونية لإطلاق العديد من المبادرات الخلاقة للجهات المختصة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ضمن الإجراءات التي اتخذتها النقابة أخيرا لدعم الجهود الوطنية في الحد من انتشار الفيروس.



وأكد نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، ضرورة دعم المبادرات الالكترونية التي تأتي انطلاقا من أن المعركة مع الفيروس مستمرة لحين اكتشاف لقاح له، هي معركة بيانات تستطيع فيها الدول التي تمتلك البيانات الحد من الأثر المترتب عليها من خلال متابعة الحالات ومدى استخدام تقنيات البيانات الضخمة، إضافة الى حلول الذكاء الاصطناعي. وأضاف، ان نقابة المهندسين ساهمت في دعم لجنة تضم نخبة من خبراء تكنولوجيا المعلومات من الاردنيين في الداخل والخارج وبمساهمة مجموعة من الشركات الوطنية والعالمية لنقل تجارب الدول من تطبيقات معلوماتية مختلفة صنعت خصيصاً في أزمة كورونا.



وأشار إلى أن مجموعة من الانظمة التي يجري العمل على تطويرها من قبل متطوعين مختصين مثل نظام تتبع حالات الإصابة بأثر لاحق، وحلول معلوماتية تضمن تنفيذ المواطنين للحجر المنزلي، وانظمة تحليل البيانات المتوفرة ضمن ابعاد مختلفة توفر لصاحب القرار، بيانات مثل نسبة المرضى والوفيات لعدد سكان المنطقة والمحافظة، اضافة الى أنظمة ادارة الأزمة لتقوم بتحديث البيانات بطريقة فعالة تساعد على اتخاذ القرارات بطريقة (القرارات المبنية على البيانات).



وأشاد سمارة بمساهمة شركة هواوي الصينية، لقيام فريقها بعرض التجربة الصينية في مواجهة فيروس كورونا المستجد من خلال ورشة عمل قدمتها للجنة المختصة.