ندوة في "الأردنية" "أزمة المواصلات والمشاريع المستقبلية في مدينة عمان"

 قال مدير تخطيط المرور ومشاريع الباص السريع في أمانة عمان الكبرى المهندس رياض الخرابشة إن مشروع النقل العام الذي تنفذه الأمانة شمولي ويهدف لحل أزمة مدينة وإنشاء نظام نقل جماعي متكامل.

 

وأضاف الخرابشة خلال ندوة عقدتها كلية الآداب في الجامعة الأردنية بعنوان "أزمة المواصلات والمشاريع المستقبلية في مدينة عمان" أن الأمانة عكفت منذ توليها ملف النقل العام في العاصمة في 2008 إلى إيجاد حل شمولي للنقل والحركة وتحسين خدمات النقل العام داخل المدينة.

 

وأوضح خلال الندوة التي أدارها رئيس قسم الجغرافيا الدكتور زياد مخامرة، أن المخطط الشمولي للنقل والحركة في مدينة عمان والذي تم تطويره من خلال شركة استشارية محلية – اتحاد المستشارين - بالائتلاف مع شركة دولية متخصصة في هذا المجال يعمل على محورين: تقييم الوضع الحالي للمدينة؛ والنظرة المستقبلية. 

 

وتابع أن المشروع يتكون من ثلاثة مسارات، يتم العمل على الأول والثاني بواقع 32 كلم،  فيما أُجِّل تنفيذ الثالث من أجل المراجعة والتدقيق لحين الانتهاء من المساريين السابقين، فضلاً عن توسع المشروع ليصل عمان بمدينة الزرقاء من خلال 4 حزم قيد التنفيذ وبمسافة إجمالية 50 كلم.

 

وبين المهندس الخرابشة أن الهدف من المشروع رفع نسبة مستخدمي النقل العام في مدينة عمان، الذي يعد أحد مخرجات المخطط الشمولي للنقل، لتصبح عمان مدينة صديقة للمشاة من خلال عمل وتوسيع الأرصفة، وزيادة عدد الإشارات الضوئية، وإنشاء جسور مشاة تتضمن مصاعد وأدراجا كهربائية. 

 

وتحدث في الندوة مسؤول العمليات في مشروع الباص سريع التردد المهندس محمد الجدوع عن افتقار قطاع النقل إلى التنظيم والمعايير الحديثة، وبين خلال عرض تقديمي مفصل عن المشروع وحزمه واقع خدمات النقل العام في عمان وأعمال البنية التحتية الخاصة بالمشروع التي اشتملت على توسعة للطرقات وتأسيس لشبكات الكهرباء والاتصالات والري وأنظمة الصرف الصحي لمياه الأمطار، بالإضافة إلى إنشاء محطات باستخدام خرسانة مسلحة وخلطات إسمنتية خاصة.

 

وأكد الجدوع أن عددا من المشاريع انتهى العمل فيها مثل: نفق الصحافة، وشارع الأميرة بسمة، وجسر تقاطع الدوريات الخارجية، وتقاطع النهضة، فيما سينتهي العمل على جميع مشاريع البنية التحتية مع بداية 2021.

 

ومن المشاريع المهمة التي أشار إليها المهندس الجدوع مشروع نفق مستشفى الجامعة الأردنية الذي سيُطرح عطاؤه خلال هذا الشهر ليبدأ العمل عليه مع بداية 2020 لمدة عام واحد، إذ يهدف إلى خدمة حركة السير المتداخلة في شارع الملكة رانيا العبدلله القادمة من تقاطع الصحافة وشارع المدينة المنورة. 

 

وتخلل الندوة عرض فيلم استعرض بعض آراء طلبة الجامعة حول المشروع، بالإضافة إلى فقرة كوميدية قدمها الطالب طارق الشدفان من قسم الجيولوجيا لاقى استحسان الحضور وإعجابهم.