ندوة حول كتاب «فوزي الملقي: حياته ونشاطه السياسي»

تعقد جمعية الحوار الديمقراطي الوطني، ومنتدى المفرق الثقافي، ندوةً حول كتاب «فوزي الملقي: حياته ونشاطه السياسي»، لمؤلفته الدكتورة ثروت سليمان المشاقبة، الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء المقبل، في المركز الثقافي الملكي.

يتحدث في الندوة: الدكتور هاني الملقي، والدكتور منذر حدادين، والأستاذ محمد داودية رئيس مجلس إدارة الدستور، والمحامي مازن رشيدات رئيس مجلس النقباء، والأستاذ محيي الدين المصري، والدكتور محمد عناقرة أستاذ التاريخ في جامعة اليرموك. يدير مفردات الندوة الدكتور أسامة تليلان.

الكتاب نفسه جاء في أربعة فصول، تناول الفصل الأول السيرة الذاتية لفوزي الملقي، نسبه، ودراسته، وسيرته العلمية، وشخصيته، ونهجه السياسي، وفوزي الملقي في نظر معاصريه.

أمّا الفصل الثاني فقد جاء للحديث عن فوزي الملقي رئيساً للوزراء، والأوضاع السياسية وحكومته، والبيان الوزاري، والمعارضة السياسية، والاستقالة، والسنوات الأخيرة 1955-1962م.

وجاء الفصل الثالث للحديث عن فوزي الملقي والقضايا الوطنية.

والفصل الأخير فقد تحدّث عن فوزي الملقي والعلاقات الأردنية العربية.

كما تضمن الكتاب مقدمة، جاء فيها: سعى فوزي الملقي خلال توليه رئاسة الوزراء (1953-1954) إلى تقوية علاقات الأردن بالأقطار العربية لا سيما المجاورة له، وحاول الحد من التدخل البريطاني في الشؤون الداخلية للأردن، ولذلك واجه معارضة داخلية وخارجية حالت دون تحقيق طموحه والوصول إلى هدفه، وعلى الرغم من قصر فترة حكومته، فقد اتبعت الحكومات الأردنية اللاحقة بعض نهجه في الإصلاح السياسي والاقتصادي لعدة عقود..».