نائبة مساعد وزير التجارة الأمريكي، كاميل ريتشاردسون تحتفل بالذكرى السنوية العشرين لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن



اختتمت نائبة مساعد وزير التجارة الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كاميل ريتشاردسون يوم الخميس زيارة تجارية دبلوماسية افتراضية للأردن استمرت ثلاثة أيام. خلال زيارتها، التقت ريتشاردسون مع رجال أعمال أردنيين وقياديين من الحكومة الأردنية لتعزيز جهود الحكومة الأمريكية في توسيع التجارة بين البلدين. كما ناقشت مشاريع المياه في الأردن والشراكات بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة الى استضافة حلقة خاصة بسيدات أعمال أردنيات. 

  

جاءت زيارة ريتشاردسون في الوقت الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة والأردن بالذكرى العشرين لاتفاقية التجارة الحرة بينهما - وهي أول اتفاقية للتجارة الحرة تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة عربية. ساعدت اتفاقية التجارة الحرة في تنويع الاقتصاد الأردني بحيث ساهمت في نمو التجارة الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 800 في المائة منذ عام 2000. وقد وسعت الاتفاقية العلاقات التجارية من خلال تقليل الحواجز التجارية وتوفير حماية متطورة للملكية الفكرية وضمان الشفافية التنظيمية وضمان التنفيذ الفعال وتعزيز للمعايير الدولية المتعلقة بحقوق العمال وحماية البيئة. 

  

في اجتماعاتها مع وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص ووزارة المياه والري، ناقشت ريتشاردسون المشاريع ذات الأولوية في الأردن. خلال هذه الاجتماعات، عززت ريتشاردسون الالتزام المشترك لتقوية الشراكة المستمرة وتعميق العلاقات التجارية. بالإضافة إلى ذلك، كجزء من الحلقة النقاشية التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية في الأردن، التقت ريتشاردسون بممثلي الأعمال في السوق الأردني لمناقشة الفرص والتحديات لغاية تعزيز المصالح التجارية الثنائية. كما سلطت ريتشاردسون الضوء على المبادرات التي تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية، مشيرةً إلى أن "الازدهار الاقتصادي هو مصلحة مشتركة. ويقدر قسم الخدمات التجارية الأمريكية في عمان التعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في الأردن. حيث تساعد جهودنا المشتركة على تعزيز التجارة والاستثمار، مما يساهم في توفير الفرص الاقتصادية في كل من الولايات المتحدة والأردن".

 

وبصفتها مناهضة لتمكين المرأة وريادة الأعمال، قادت ريتشاردسون أيضًا مناقشة ضمت العديد من سيدات الأعمال البارزات في الأردن. حيث تبادلت المشاركات وجهات نظر قيمة حول ريادة الأعمال للمرأة وفرص العلاقات التجارية بين الشركات التي تقودها سيدات في الولايات المتحدة والأردن. كما قامت ريتشاردسون بنقل  أولويات التجارة بما في ذلك مبادرة المرأة العالمية المختارة في مجال التكنولوجيا (SGWIT) ومبادرة التمكين المتوارث للمرأة من خلال التجارة والاستثمار (WELLTI). ولتسليط الضوء على مبادرة WELLTI التي أطلقتها ريتشاردسون مؤخرًا، أشارت إلى أن "... ترويج الروابط بين الأعمال المملوكة لسيدات في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا يمكن أن يكون بمثابة منصة مهمة لتسهيل النمو دوليا." إن محور الرحلة الافتراضية هو إطلاق فعاليات لضمان الاستمرارية، حيث عبرت ريتشاردسون عن رغبتها في مواصلة المناقشات مع WELLTI من خلال التحضير "لمحادثة قهوة افتراضية" مع سيدات أعمال أردنيات في ايلول. 

 

إن زيارة ريتشاردسون مستوحاة من الإطلاق الأخير لورشة عمل ومسابقة2021  InvesTech للشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا في المنطقة. حيث تم تنظيم InvesTech 2021 من قبل قسم الخدمات التجارية الأمريكية في السفارة الأمريكية في عمان بالشراكة مع SelectUSA،  وهو برنامج وزارة التجارة الامريكية المتخصص بترويج الاستثمار الأجنبي المباشر في الولايات المتحدة. 

 

 

حول إدارة التجارة الدولية 

تعد إدارة التجارة الدولية (ITA) في وزارة التجارة الأمريكية المورد الرئيسي للشركات الأمريكية المتنافسة في السوق العالمية. لدى ITA أكثر من 2200 موظف يساعدون المصدرين الأمريكيين في أكثر من 100 مدينة أمريكية و 75 سوقًا حول العالم. لمزيد من المعلومات حول ITA قم بزيارة www.trade.gov