منظمة النهضة (أرض) تطلق موجز سياسة يدعو لتمكين اللاجئين الفلسطينيين من المشاركة الاجتماعية والسياسية

يدعو هذا الموجز لبذل جهود متواصلة لتمكين مشاركة اللاجئين الفلسطينيين الشباب في الحوكمة العامة في مجتمعاتهم، بما يتجاوز النهج التقليدي لتمكين المشاركة المدنية، الأمر الذي يسهم في تجنب المخاطر التي تتمثل في الإحباط العام، وعدم انخراط هؤلاء الشباب اجتماعيًا وسياسيًا، وانخفاض مستويات الثقة في المؤسسات والمجتمع ككل.

 

كما يستعرض الموجز شهادات الشباب والنتائج التي أبرزتها دراسة منظمة النهضة (أرض) بعنوان "أصوات اللاجئين الفلسطينيين الشباب في أنحاء الشرق الأدنى: المشاركة والتطلعات الاجتماعية والسياسية" والمبادرات القائمة في المنطقة. ويقترح خمس توصيات للتدخلات البرامجية تتمثل في: تعزيز وصول اللاجئين الفلسطينيين الشباب إلى العدالة، وتقوية فرصهم للمشاركة في الحوكمة العامة في مجتمعاتهم، والبناء على الفرص التي توفرها "المواطنة الشبكية" للشباب، بالإضافة إلى دعم إعادة تأهيل الهوية والتراث الثقافي الفلسطيني في أوساط اللاجئين الفلسطينيين الشباب والدول المضيفة، وتعزيز فرص التعليم الجيد بهدف الوصول إلى العمل اللائق. ويشدد الموجز كذلك على ضرورة جمع بيانات متخصصة للشباب، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي حسب الحاجة في كل البرامج.

 

ويؤكد الموجز على أهمية وجود جهود قائمة تسعى للحد من التهميش الاقتصادي للشباب اللاجئ الفلسطيني ترتكز عليها المبادرات البرامجية المتعلقة بجهود المشاركة السياسية، حيث إن توفير سبل العيش اللائق هو أساس بناء مستقبل الشباب في مجتمعاتهم وفي المنطقة.