منظمة العمل الدولية تمنح 60 منحة مالية مقدرة بـ 75 ألف دينار أردني لسيدات شاركنّ في تدريب ريادة الأعمال

f

احتفلت منظمة العمل الدولية وبالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن اليوم الأثنين الموافق 27 فبراير في محافظة إربد، باختتام مشروع ريادة الأعمال النسائية، والذي من خلاله تم منح 60 سيدة مالكة مشاريع صغيرة منح مالية مقدرة بـ 75 ألف دينار أردني ممولة من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.

التحق 120 سيدة من محافظتي إربد والمفرق، بمشروع تدريب مالكات مشاريع صغيرة، وعليه تم اختيار 60 سيدة منهنّ لهذه المنحة وفق معايير محددة، و شمل هذا المشروع خمس دورات تدريبية، كانت مدة التدريب الواحد ثماني أيام متتالية على أيدي خبراء و مختصين في إدارة المشاريع الصغيرة مدربين من قبل منظمة العمل الدولية.

 وقالت فريدة خان، المنسقة القُطرية لمكتب منظمة العمل الدولية في الأردن: "سيتم دعم هؤلاء النساء لإنشاء مشاريعهنّ الصغيرة بحيث تلبي احتياجاتهنّ الاقتصادية وتطلعاتهنّ المهنية وأن يستمرنّ في تطوير مشاريعهنّ الصغيرة برغم من المخاوف البيئية المحيطة بهنّ".

  كما هدف التدريب الموجه لمالكات المشاريع الصغيرة إلى معرفة معمقة بأساليب إدارة المشاريع بشكل سليم بحيث يُمكن هؤلاء السيدات من تعلم خطوات إدارة من المشروع بدءًا من بناء خطة للمشروع ووصولًا إلى بناء مقترح يوضح هذه الخطة بشكل مفصل وواضح. كما يجب أن يتضمن مقترح خطة المشروع جانب بيئي بحيث أن يكون هذا المشروع صديق للبيئة أو ما يسمى بـ (خضرنة المشروع).

بالإضافة إلى مساهمة التدريب في تنمية المهارات الشخصية للمتدربات، من خلال التعامل مع الضغوط البيئية التي تواجه السيدات عندما يفتحنّ مشروعهنّ الخاص، بحيث تستطيع الاستمرار في مشروعها وتطويره، بالإضافة إلى رفع الثقافة المالية للسيدة في تقدير المبيعات، التكاليف، الأرباح والخسائر وكيفية حساب رأس مال المشروع اللازم للبدء به. وبناءً عليه عمل هذا التدريب على تنمية المهارات الإدارية لدى السيدات في دراسة الجدوى ودراسة سوق العمل للزبائن والمنافسين والتعامل مع الجهات الشريكة الخارجية سواء الحكومة أو الممولين أو الموردين أو حتى الأصدقاء.

وأشارت خان: "إننى أتطلع إلى رؤية بذور أعمال السيدات التي ساعدنا في زرعها وأن أراها تنمو وتزدهر".

إلى جانب ذلك، كانت أهم المعايير التي يتم اختيار مقترح المشروع عليها بأن تكون السيدة متمكنة من مشروعها ولديها كامل المعرفة والمهارة بخطة المشروع، وأن تلبي فكرة المشروع الاحتياجات الشخصية والاجتماعية، و بناء دراسة جدوى صحيحة بلا أخطاء كما أن يكون هناك جانب بيئي أخضر للمشروع (صديق للبيئة)، ويضاف إلى ذلك الريادة أي أن تكون فكرة المشروع مبتكرة ومختلفة، وايضًا بأن تكون هناك خطة بعيدة المدى للمشروع بحيث تساعد السيدة على استدامة مشروعها واستمراره ويعود ذلك إلى رغبتها وتصميمها على النجاح.

ومن جهته أكد الدكتور محمد الحوراني مدير قطاع البرامج والتدريب والاستشارات في مؤسسة نهر الأردن: "سيتم في مرحلة لاحقة من البرنامج متابعة تنفيذ جميع المشاريع وتقديم النصح والإرشاد اللازم لضمان استدامة هذه المشاريع. كما نتطلع قدماً للعمل مع منظمة العمل الدولية لدعم مجتمعاتنا المحلية، عبر بناء أردنٍ آمنٍ بأطفاله، وعادلٍ بفرصه، ومستدامٍ بنموه."

f