مشروع بـ20 مليون يورو من الاتحاد الأوربي لدعم نمو مؤسسات وإيجاد وظائف

يُوقع المفوض الأوروبي لشؤون سياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، اتفاقية مع وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد العسعس على اتفاقية لمشروع "الإبداع من أجل نمو المؤسسات، وإيجاد الوظائف" الذي تبلغ قيمته 20 مليون يورو.

المشروع يُساعد الشركات المحلية المبتكرة على النمو، وزيادة الإنتاج والإبداع والتنافسية محلياً ودولياً، وفقا للاتحاد الأوروبي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن هان سيلتقي جلالة الملك عبد الله الثاني الاثنين، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إضافة للعسعس.

ويُعد المشروع جزءاً من جهود الاتحاد الأوروبي المستمرة لتعزيز المبادرات التي يمكن أن تُشجع وتُعزز الريادة والإبداع في الأردن.

المفوض هان سيقوم بزيارة "مشروع لومينوس شمال ستارت" الذي يهدف إلى تطوير القطاع الخاص في محافظتي إربد و المفرق عن طريق دعم 60 شركة صغيرة، و إنشاء 90 شركة.

"لومينوس شمال ستارت" الممول من الاتحاد الأوروبي مشروع يُمكن المبتكرين وأصحاب الأفكار الريادية من تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية عبر تزويدهم بالأدوات والموارد التي تلزمهم.

المفوض هان يحضر مساء الاثنين احتفال يوم أوروبا المقام في الأردن.

الخميس يقود المفوض "مهمة رفيعة المستوى" وفقاً لوصف بيان الاتحاد الأوروبي لمؤسسات مالية دولية وأوروبية وجهات مانحة تجتمع مع رئيس الوزراء عمر الرزاز والفريق الاقتصادي الحكومي وممثلين عن القطاع الخاص لمناقشة دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في الأردن.

الاتحاد الأوروبي قال، إن إجمالي الدعم المالي المقدم من الاتحاد الأوروبي إلى الأردن يصل إلى أكثر من 2.1 مليار يورو منذ عام 2011.

ويشمل الدعم برامج التعاون الثنائي التي تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن، وتعزيز سيادة القانون، وتحسين إدارة الحدود ومنع التطرف.

إضافةً إلى مساعدات لدعم مؤسسات أردنية ومجتمعات مضيفة ولاجئين سوريين في الأردن للتعامل مع تداعيات الأزمة السورية.