مذكرة تفاهم بين "المجلس الأعلى" وجامعة البلقاء التطبيقية

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، وذلك بهدف نقل ملف تقديم خدمة ترجمة لغة الإشارة للطلاب الصم بشكل تدريجي لتدار مباشرة من خلال عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

وتأتي الإتفاقية انفاذاً لإلتزامات الجامعة بتوفير الترتيبات التيسيرية بما في ذلك ترجمة لغة الإشارة للطلاب الصم لضمان التحاقهم في التخصصات المتاحة لديها بموجب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) لسنة 2017.

ووقع الإتفاقية عن المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد بن الحسين رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعن الجامعة رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الزعبي.

وأكد سمو الأمير مرعد أن المجلس يسعى من خلال هذه الإتفاقيات الى مساعدة مؤسسات التعليم العالي على الاضطلاع بدورها تدريجياً من خلال تمويل تقديم خدماتها من قبل المجلس وتقديم الدعم الفني والمعرفي المستمر لكوادرها لتحقيق هذه الغاية، كما أشار سموه إلى أن جامعة البلقاء بتوقيعها على هذه المذكرة تؤكد على دورها الريادي في توفير بيئة تعليمية تستوعب الجميع وتلبي متطلبات وصولهم إلى البرامج والخدمات التعليمية على أساس من المساواة مع الآخرين.

بدوره أكد رئيس جامعة البلقاء د. عبد الله الزعبي على استعداد الجامعة الكامل للتنسيق والتعاون مع المجلس الأعلى والجهات المعنية كافةً لتحقيق أفضل مستوى من الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن جامعة البلقاء تفتخر بأنها تحتضن عدداً من الطلاب والطالبات والعاملين من ذوي الإعاقة، مما يثري التنوع داخل مجتمعها.

وبموجب الإتفاقية سيتم نقل ملف تقديم ترجمة لغة الإشارة للطلاب الصم المسجلين لدى الجامعة بشكل تدريجي، من خلال شراء خدمات مترجمي لغة إشارة بشكل مباشر من قبل الجامعة بالتنسيق الدائم مع المجلس وفقاً للضوابط والآليات المتبعة لديه، بالإضافة الى تغطية كلف شراء الخدمات لمدة ثلاث سنوات قادمة على أن تقوم الجامعة بتخصيص المبالغ اللازمة في موازنتها السنوية للإستمرار في تقديم الخدمة وتحسين جودتها.