محطة العلوم البحرية في العقبة تنقذ سلحفاتين

قال مدير محطة العلوم البحرية في العقبة الدكتور علي السوالمة ان فريق الغطس التابع للمحطة تمكن من  انقاذ سلحفاتين علقتا في إحدى قنوات مياه التبريد في المنطقة الصناعية على الشاطئ الجنوبي من خليج العقبة.

وأضاف انه تم ابلاغنا بوجود سلحفاتين عالقتين في القناة المائية حيث جرى التنسيق مع شركة مناجم الفوسفات ( المجمع الصناعي) لكي يقوم فريق من غطاسي المحطة المختصين بالعمل على تخليصهما. وأشار السوالمه إلى أنه بالفعل قام فريق الغطس بانقاذهما وإحضارهما إلى بركة خاصة بالأحياء البحرية موجودة في المحطة ليتم الاعتناء بهما ومن ثم إعادتهما إلى مياه البحر.

والسلحفاتين من نوع السلحفاة الخضراء Green Turtle والسلحفاة الصقرية المنقار Hawksbill sea turtle.ولفت إلى أن هذه الجهود تأتي انطلاقا من الرسالة الوطنية للجامعات ، والدور الذي  تقوم بها محطة العلوم البحرية في حماية البيئة البحرية و اعداد الدراسات المتعلقة بها، وتجسيدا للشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية ألخاصة – مفوضية الشؤون البيئية واستكملا لدورها في حماية البيئة البحرية استنادا لاتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين المحطة والسلطة بهذا الخصوص.

يذكر ان محطة العلوم البحرية في العقبة تأسست منتصف السبعينيات، ولها واجهة بحرية بمساحة 400 متر، وهي مملوكة لجامعة اليرموك والجامعة الأردنية.