مايكروسوفت تدعم قطاع التكنولوجيا المتنامي في الأردن

 

كجزء من جهودها المستمرة لبناء قدرات المهارات الرقمية لدى الشباب على مستوى العالم، أعلنت شركة مايكروسوفت ومن خلال مبادرتها  مايكروسوفت من أجل أفريقيا Microsoft 4Afrika ، عن دخولها في شراكة مع ثلاث جامعات أردنية، وذلك لإطلاق برامج مختبر المهارات SkillsLab التي تهدف إلى معالجة النقص في المواهب الرقمية في الأردن، وتمكين المتدربين الشباب باستخدام التقنيات الرقمية من تطوير مهارات الذكاء الاصطناعي.

يعد برنامج مختبر المهارات SkillsLab جزءًا من الشراكة بين شركة مايكروسوفت ومؤسسة ولي العهد ووزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، والتي تم إنشاؤها ضمن جهودها لتمكين المواطنين الأردنيين من خلال رفع مهاراتهم الرقمية. تم إضفاء الطابع الرسمي على هذه الشراكة من خلال توقيع مذكرة الاتفاق في بداية عام 2020.

تقل أعمار ما نسبته 70٪ من سكان الأردن عن 30 عامًا، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة بشكل أكبر بحلول عام 2030. وفي الربع الثاني من عام 2020 ، ارتفع معدل البطالة في الأردن ليصل إلى ما نسبته 23٪، منهم 44،5٪ من خريجي الجامعات. ونظرًا لأن الشباب يشكلون أكبر وأسرع ديموغرافية في البلاد، فإن قابلية التوظيف في هذا القطاع هي المفتاح لتمكينهم من تطوير حلول للمشاكل التي يواجهونها. لم يواكب نظام التعليم التطورات السريعة الحاصلة في العالم، وساهم عدم التوافق بين صاحب العمل ومتطلبات السوق ومهارات الموظفين المحتملين في ارتفاع معدل البطالة في الأردن.

تعزز مبادرة  مايكروسوفت من أجل أفريقيا Microsoft 4Afrika الإتصال بشبكة الإنترنت بكلفة قليلة، والمهارات ذات المستوى العالمي والابتكار لإطلاق العنان للإمكانات الموجودة في قارة إفريقيا وتسريعها لخلق التكنولوجيا. وليس للقارة الإفريقية فحسب، ولكن للعالم أجمع. وتمكّن مبادرة 4Africa مهمة شركة مايكروسوفت العالمية في القارة الإفريقية؛ ألا وهي تمكين كل منظمة وكل فرد من تحقيق المزيد. أما الآن، وبعد التأثير الإيجابي لـ برامج مختبر المهارات SkillsLab  وبرامج التنمية الأخرى في إفريقيا، تقوم مبادرة  مايكروسوفت من أجل أفريقيا Microsoft 4Afrika بتوسيع نطاقها خارج القارة الإفريقية، لتعزيز تنمية المهارات في المنطقة بشكل أوسع.

يساعد برنامج مختبر المهارت SkillsLab من مايكروسوفت من أجل أفريقيا  Microsoft 4Afrika الطلاب على تطوير المهارات الأساسية في مكان العمل وتزويدهم بالخبرات العملية، والاستفادة من التقنيات الناشئة لتطوير حلول تقنية مبتكرة. يعزز برنامج مختبر المهارات SkillsLabs التعلم الذاتي لتمكين المتدربين من تطوير العقلية الصحيحة للعمل في فرق لتطوير مشاريع مبتكرة. وبعد التخرج من البرنامج، يتمتع المتدربون بأولوية الوصول إلى الوظائف من خلال شبكة شركاء Microsoftt. بالإضافة إلى ذلك، تضمن المهارات المكتسبة من البرنامج أن هؤلاء المتدربين لديهم المعرفة اللازمة ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

ومع أن هذا هو أول برنامج مهارات SkillsLab يقام في الأردن، إلا أن هناك حاليًا 28 مختبرًا للمهارات يعمل في 12 دولة في جميع أنحاء إفريقيا، مع وجود 2،455 متدربًا تخرجوا بنجاح ومعدل توظيف بلغت نسبته 85٪ في غضون ثلاثة أشهر. تم الاعتراف بالمبادرة من قبل مؤسسة التمويل الدولية باعتبارها  مثالاً لأفضل الممارسات لتطوير المهارات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

تعتبر جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، أول جامعة في الأردن تقود برنامج مختبر المهارات SkillsLab، حيث تخرجت الدفعة الأولى من المتدربين بنجاح من البرنامج في أكتوبر 2020، بعد إكمال تدريب مهني لمدة ستة أشهر من العمل على مجموعة من المشاريع، لتصبح الجامعة مركزاً معتمداً من قبل Microsoft Cloud لتطوير مهارات العمل الإضافية الضرورية مثل التفكير النقدي والتعاون والتواصل والمهارات الإبداعية من خلال منصتي Microsoft Learn Portal و LinkedIn. كما تم تقديم ثلاث ورش عمل افتراضية خلال فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا COVIED-19 من قبل متطوعي مايكروسوفت من خلال برنامج  مايكروسوفت من أجل أفريقيا MySkills4Afrika حول موضوعات مثل منصة Azure والبيانات والذكاء الاصطناعي والتفكير التصميمي. وفي غضون ثلاثة أشهر من تخرجهم، تم بالفعل تعيين 50 بالمائة من خريجي جامعة الحسين التقنية في سوق العمل.

كما انضمت جامعتان آخرتان إلى البرنامج منذ إقامته في جامعة الحسين التقنية، وهما جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا PSUT وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية JUST. انضمت الدفعة الثانية من متدربي جامعة الحسين التقنية إلى البرنامج في نوفمبر 2020، بينما تعمل جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة العلوم والتكنولوجيا على تأهيل المرشحين المختارين، الذين تم اختيارهم بعد دعوة المرشحين لتقديم الطلبات من خلال منصات الاتصالات الداخلية الخاصة بالجامعات.

 

من جهته، أشاد وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال معالي أحمد الهناندة بالجهود المشتركة بين مايكروسوفت ومؤسسة ولي العهد ووزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال والعديد من الجامعات الأردنية التي أدت إلى إطلاق برنامج مخبر المهارات SkillsLab الذي يهدف إلى تنمية المهارات الرقمية لدى الشباب الأردني. مؤكداً أن تزويدهم بالخبرات العملية والاستفادة من التقنيات الناشئة لتطوير حلول تقنية مبتكرة تعتبر من أهم الركائز التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال عدة برامج تشرف عليها بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يعتبر شريكًا رئيسيًا في عملية التحول الرقمي.

ومن خلال برامجها المختلفة، تحرص وزارة الإقتصاد الرقمي وريادة الأعمال على توفير فرص تدريب للشباب الأردني، لتطوير المهارات الرقمية المتوافقة مع متطلبات سوق العمل المستقبلية، مثل برنامج التدريب والتوظيف المصمم لخريجي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي يهدف إلى تدريب وتوظيف الخريجين في سوق العمل (شركات القطاع الخاص والجامعات الحكومية)، بالإضافة الى البرنامج الوطني لتطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يهدف إلى تدريب 500 خريج سنويًا على أحدث المهارات المطلوبة في سوق العمل. كما تعاونت وزارة الإقتصاد الرقمي وريادة الأعمال مؤخرًا مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعمل على "مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف"، الذي أطلقته الحكومة الأردنية العام الماضي لتعزيز المهارات الرقمية للشباب ودمج تلك المهارات في مراحل تعليمية مختلفة لإعداد الشباب لوظائف المستقبل بالاعتماد على أحدث التقنيات. حيث من المفترض البدء بتنفيذ المشروع في المدارس الحكومية من الصف السابع حتى الصف الثاني عشر "التوجيهي" لتعليمهم المهارات الرقمية.

يقول مارتن ندلوفو مدير برنامج المهارات لدى مايكروسوفت من أجل أفريقيا:" تجاوز معدل التغيير الذي تقوده التقنيات الناشئة، هناك حاجة لفرص تعلم ذكية ومركزة يمكن أن تستمد فوائد ملموسة". وأضاف:"مع بدء المزيد والمزيد من المؤسسات رحلات التحول الرقمي الخاصة بها، أصبح من الواضح أن أحد أكبر العوائق التي تحول دون التحول هو نقص المختصين في التقنيات ذات الصلة بالثورة الصناعية الرابعة. ومن خلال مبادراتها الخاصة بالمهارات، تسعى مايكروسوفت إلى مواجهة هذه التحديات من خلال تأهيل الأفراد وتطوير مهاراتهم لاغتنام هذه الفرص بالشكل المناسب ".

من جهته قال الدكتور إسماعيل الحنيطي، رئيس جامعة الحسين التقنية:"يوفر برنامج مختبر المهارات SkillsLab لطلابنا الفرصة ليكونوا على دراية بالمنتج، حيث سيتمكنون من الوصول إلى منصة Microsoft Cloud  لتطوير مشاريعهم. نحن متحمسون لأن نكون قادرين على منح طلابنا فرص التعلم التي توفر استخدامات عملية لمعرفتهم ومهاراتهم". 

أما الدكتورة تمام منكو، المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد فصرّحت قائلة:" نتمنى أن نتمكن من توفير فرص التعلم للطلاب، والتي تضيف الكثير إلى قابليتهم للتوظيف وتمكنهم من العثور على وظائف على مستوى الخريجين أو بناء قدراتهم لإنشاء أعمالهم التجارية القائمة على المعرفة. سينتج برنامج مختبر المهارات SkillsLabs خريجين جاهزين لسوق العمل ومنتجين على الفور، ومجهزين بالمهارات المناسبة للعمل على التقنيات الناشئة".

-انتهى-

 

عن مايكروسوفت من أجل أفريقيا

 

تعمل شركة مايكروسوفت (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز "MSFT" (@Microsoft على تمكين عملية التحول الرقمي في ظل عصر السحابة الذكية والحافة الذكية، وتتمثل رسالتها في تمكين كل فرد ومنظمة على وجه الأرض من تحقيق المزيد . 

مبادرة مايكروسوفت من أجل أفريقيا 4Afrika هي محرك لتطوير الأعمال والأسواق من مايكروسوفت في إفريقيا. تم إطلاقها في عام 2013، وتهدف إلى إطلاق العنان للإمكانات الموجودة في القارة الإفريقية وتسريعها لخلق التكنولوجيا ليس فقط للقارة، ولكن للعالم أجمع.

في غضون سبع سنوات، وصلت مبادرة مايكروسوفت من أجل أفريقيا 4Afrika  إلى 1،7 مليون شركة صغيرة ومتوسطة، ودعمت أكثر من 300 شركة ناشئة، و 12 شراكة تسريع أعمال، وساهمت في تطوير مهارة 108000 شخص أفريقي في Microsoft Cloud Society ، ووضعت 926 متدربًا مع 176 شريكًا في العمل بمعدل استبقاء بلغت نسبته 85 بالمائة ، وساهمت في تخريج 2،073 شخصاً من 19 مختبراً للمهارات، بمعدل توظيف بلغت نسبته 85٪. تم الاعتراف بالمبادرة من قبل مؤسسة التمويل الدولية باعتبارها أفضل مثال للممارسات التي تعمل على تطوير المهارات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

 

عن جامعة الحسين التقنية 

تأسست في عام 2016 كمبادرة تابعة لمؤسسة ولي العهد وكمعهد تعليم تقني تطبيقي خاص لا يهدف الى الربح، وتم بنائها على نموذج تعاون رائد ومبتكر في الصناعة تم تصميمه لدفع آفاق التعليم والتعلم. تم وضع النموذج على التعليم الفني الشامل والمرن، مع دفع التطوير المهني والمشاركة المجتمعية، فضلاً عن تعزيز نمو الابتكار وتسريع الأعمال. جميع برامج جامعة الحسين التقنية لديها تعاون صناعي وخلق مشترك كعامل تمكين رئيسي. من خلال الاعتراف بالدور المهم الذي يلعبه الشركاء في القطاع الصناعي، يتم منح المسؤولية للقطاع الخاص بصفتهم مسؤولين في عملية التدريب والتعليم في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني.

 

حول مؤسسة ولي العهد 

 

تأسست مؤسسة ولي العهد في عام 2015 مع إستراتيجية أساسية تهدف إلى دمج الشباب في جميع جهود التنمية الوطنية مع التركيز على 3 مجالات أساسية وهي: 1. التوظيف وريادة الأعمال. 2. المواطنة. 3. القيادة. تهدف مؤسسة ولي العهد إلى دفع عجلة النمو من منظور يتمحور حول "الشباب"، مما ينتج عنه أمة شابة بها شباب مسؤول، وملتزم، ومنتج، ومزدهر. يتضمن نهج مؤسسة ولي العهد رحلة تتناول متطلبات قدرة المشاركين، لتمكين الشباب الذين لديهم الدافع الذاتي لخلق فرصهم الخاصة لتحسين سبل العيش وتحسين الدخل.