مؤسسة شومان..فعاليات الأسبوع الثالث من شهر آذار‎‎

أصبح الذكاء الاصطناعي وتمثلاته العديدة جزءاً اساسياً من حياتنا اليومية في الوقت الراهن، بعد أن حل في العديد من التطبيقات اليومية والممارسات التي تسعى إلى تسهيل حياة الناس، وتنفيذ الأعمال والصناعات بشكل أكثر دقة.



التقدم العلمي الهائل استطاع أن يمنح البرامج الحاسوبية خصائص معينة تحاكي من خلالها القدرات الذهنية البشرية، وأنماط عملها، كما منحتها تلك الخصائص القدرة على التعلم المستمر، ما يجعلها تطور من مهاراتها ومنتجها النهائي بذاتها.



استفاد الإنسان كثيراً من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الحيوية، خصوصا ً في المجالات الطبية وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة، وأيضاً في مجالات تطوير الزراعة وزيادة مساحاتها لتأمين الطلب المتزايد على الغذاء. كما يستخدم في مجالات البيئة والهندسة وغيرها الكثير.



تلك مساهمات مهمة للذكاء الاصطناعي شكلت إضافات نوعية للتقدم الإنساني في مواجهة التحديات المختلفة. لكن الأمر يشتمل على نظرة مغايرة حين دراسة التحديات التي يخلقها الذكاء الاصطناعي نفسه.



أولى هذه التحديات ستكون البطالة، فالبرامج الحاسوبية قادرة على التقليل من الأيدي العاملة في المجالات جميعها، وبشكل كبير جدا، كما أن هناك مهناً عديدة سوف لن تحتاج في المستقبل إلى الانسان لتنفيذها، ما يعني أنها ستختفي من الوجود، خصوصاً ما يتعلق بالأمور الهندسية والتصميمية، وقيادات الطائرات، وغيرها العديد من المهن.



وربما الأمر الأكثر إثارة للهواجس هو الإحلال التدريجي للآلة مكان الإنسان، وقدرة الآلة على التعلم، ما يطرح تساؤلات حول مدى قدرة الآلة على التطور الذاتي، ومدى استدامة خضوعها للأوامر البشرية، وهل يمكن أن نشهد تحققاً للعديد من الكتابات الأدبية والأفلام التي أشارت إلى خروج الآلة عن طوع الإنسان.



أصدقاء منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين 14 آذار (مارس) 2022، في حوارية بعنوان: "الذكاء الاصطناعي.. هل سيساعد البشرية أم يهددها؟"، يشارك فيها المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ميس الورد السيد نور خريس، ومدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا برابطة مشغلي الهواتف النقالة "GSMA" المهندس جواد عباسي، والأستاذ المساعد في جامعة عمان العربية (تخصص هندسة برمجيات ) الدكتورة هيفاء ابو العدوس، ويدير الحوارية الرئيس التنفيذي المؤسس في آب نيو نورمال فنتشرز لتقنيات الذكاء الاصطناعي المهندس رامي الكرمي.



*الحضور وجاهي في منتدى عبد الحميد شومان - جبل عمّان.

*ملاحظة: سيتم تطبيق كافة الاشتراطات الحكومية المتعلقة بالسلامة العامة والتباعد الاجتماعي خلال المحاضرة.

سيتم بث الفعالية عبر منصة زووم وصفحة المؤسسة على فيسبوك.



رمز الفعالية: 86042270054

وجاهي في موقع المؤسسة
مباشر فيسبوك
مباشر زووم

انضموا إلينا في عرض الفيلم الكولومبي: "رحلات الريح" للمخرج تشيرو جيرا، وذلك يوم الثلاثاء 15 آذار 2022 الساعة 6:30 مساءً.



سافر (إغناسيو كاريلو) معظم حياته بين قرى شمال كولومبيا، يعزف الأغاني التقليدية على آلة الأكورديون الخاصة به. وهي آلة أسطورية قيل إنها كانت في يوم من الأيام ملكًا للشيطان. تزوج (إغناسيو) واستقر في بلدة صغيرة، تاركًا وراءه حياة الترحال. ولكن بعد وفاة زوجته المؤلمة، تعهد بعدم العزف مرة أخرى، وشرع في رحلة أخيرة لإعادة الآلة إلى مالكها الأصلي. في الطريق، يتبعه (فيرمين) وهو مراهق مفعم بالحيوية مصمم على أن يصبح تلميذه.



* يعرض الفيلم في مؤسسة عبد الحميد شومان - فرع جبل عمّان، الأشرفية، الزرقاء.

* الدعوة عامة، يتبع الفيلم نقاش، مناسب للمشاهدين الذين تتراوح أعمارهم بين 17 سنة وأكثر. يمنع اصطحاب الأطفال.

*سيتم تطبيق كافة الاشتراطات الحكومية المتعلقة بالسلامة العامة والتباعد الاجتماعي خلال العرض.

 

تُقيم مكتبة عبد الحميد شومان العامة، ضمن برنامج قراءات في المكتبة، حفل إشهار وتوقيع كتاب "طقوس التذكر المحرم : ذاكرة المكان... قصص وحكايا " للدكتور أسامة المجالي، يوم الأربعاء 16 آذار 2022، الساعة 5:00 مساءً، تقديم الكاتب د. حكمت النوايسة، في مؤسسة عبد الحميد شومان - جبل عمّان، كما ستبث مباشرةً عبر تطبيق زووم وصفحة المؤسسة على فيسبوك.



*الدعوة عامة، والحضور وجاهي في مؤسسة عبد الحميد شومان - جبل عمّان.

*ملاحظة: سيتم تطبيق كافة الاشتراطات الحكومية المتعلقة بالسلامة العامة والتباعد الاجتماعي خلال الحفل.

سيتم بث الفعالية عبر منصة زووم وصفحة المؤسسة على فيسبوك.



رمز الفعالية: 89887275598

مباشر فيسبوك
مباشر زووم
 

تدعوكم مكتبة عبد الحميد شومان العامة، لحضور جلسة تثقيفية بعنوان "التكنولوجيا لرعاية صحية أفضل" مع الأستاذ رعد الكلحة، الرئيس التنفيذي لشركة الرعاية للتطبيقات تطبيق "Carers"، وذلك يوم الخميس 17 آذار 2022، الساعة 5:00 مساءً في مكتبة عبد الحميد شومان العامة - فرع الزرقاء، تقديم الزميل حمزة عبده، أخصائي أول منح وابتكار في مؤسسة عبد الحميد شومان.



*الدعوة عامة، والحضور وجاهي في مكتبة عبد الحميد شومان - الزرقاء، شارع الجيش بجانب غرفة تجارة الزرقاء.



رمز الفعالية: 89905190659

مباشر فيسبوك
مباشر زووم
 

هل لديكم شغفًا لتعلم الكثير عن تقنيات كتابة المقال؟ 

انضموا إلينا في دورة تدريبية بعنوان: "فن كتابة المقال"، يقدمها المدرب موفق ملكاوي، مدير المنتدى الثقافي والجوائز الأدبية في مؤسسة عبد الحميد شومان، أيام الأحد – الإثنين، الخميس 20-21، 24 آذار 2022، من الساعة 10 صباحًا وحتى 2 ظهرًا، وذلك في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي- جبل عمّان.



*للتسجيل من خلال تعبئة النموذج التالي.

*علمًا بأن آخر موعد للتسجيل 17 آذار 2022.

نموذج التسجيل
 

انطلاقًا من إيماننا بأهمية القراءة، ندعوكم للانضمام إلى نادي القراءة التي يعقد جلساته مكتبة عبد الحميد شومان العامة، وتناقش كتبًا متنوعة! 



*موعد النادي: ثالث خميس من كل شهر من الساعة 2:30 ولغاية 3:30 مساءً، في المكتبة العامة فرع جبل عمّان.



*الدعوة عامة، والحضور وجاهي في مقر المؤسسة - جبل عمّان.

*سيتم تطبيق كافة الاشتراطات الحكومية المتعلقة بالسلامة العامة والتباعد الاجتماعي خلال الجلسة.

 

انضموا إلينا في تدريبات "بيت قارئ" والتي تهدف إلى تزويد الأهالي بمجموعة من الأفكار والاستراتيجيات التي ستمكنهم من تشجيع أطفالهم وأسرهم على القراءة والتعلق بها والتعرف على أنواع القراءة المختلفة كوسيلة للتعلم والمتعة على حد سواء.



يمتد البرنامج على مدار 10 جلسات تدريبية بمواضيع مختلفة مثل ما هي القراءة، القراءة كنمط حياة، وكيف نقرأ لأطفالنا وغيرها الكثير.



*ستعقد التدريبات عبر منصة زووم يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع ابتداء 19 آذار ولغاية 20 نيسان. 

📌آخر موعد للتسجيل 17 آذار 2022.

للتفاصيل والتسجيل في التدريبات
 

إلى جميع روّادنا الأطفال واليافعين في مكتبة درب المعرفة!

يمكنكم الآن الحصول على اشتراك مجاني في تطبيق برافو برافو الخاص بالأطفال واليافعين المشتركين في مكتبة درب المعرفة.



*تطبيق برافز برافو يهدف إلى جذب الأطفال في الصفوف من الأوّل إلى الرابع لتعلّم اللّغة العربيّة، حيث صُمّم للوصول إلى الجیل الجدید من متعلّمي العربیّة؛ ویسمح لھم بتعلّم اللغة العربیّة الفصحى (المقروءة والمكتوبة) الّتي لا غنى لھم عنھا. 



☎️للاستفسار يرجى التواصل على الرقم: 064645150 فرعي 206 (جبل عمّان)، 064765791 فرعي 206 (الأشرفية).

 

إلى جميع الأطفال في محافظة الزرقاء!🤩

ندعوكم إلى حضور جلسات القراءات القصصية في مكتبة درب المعرفة في محافظة الزرقاء، كل يوم أحد، الساعة 4:00 مساءً، والتي تتضمن قراءة مجموعة من قصص الأطفال ويتبعها عدة أنشطة ممتعة وهادفة، للفئة العمرية (3-16) سنة.📚



*الدعوة عامة، والحضور وجاهي في مكتبة عبد الحميد شومان - فرع الزرقاء، القاعة الهاشمية - شارع الجيش.

 

هل سبق وسافرتم عبر الكتب؟ ✈️

خلال شهر آذار سنربط جميعنا أحزمة الأمان وندع الكتب الموضوعة بالأرفف تأخذنا برحلات حول العالم في أنشطة مكتبة درب المعرفة اليومية لنتعرف على ثقافاتهم، كتبهم، لغتهم، طبيعة مدنهم، فنونهم، أكلاتهم المميزة، لباسهم التقليدي.



كما سنتعرف على أهم الشخصيات التي تركت أثر لا ينسى في ثقافة بلادهم". 



*الدعوة عامة وتبدأ يوميًا الساعة 4 عصرًا في فرع جبل عمّان.

 

هل سبق وسافرتم عبر الكتب؟ ✈️

خلال شهر آذار سنربط جميعنا أحزمة الأمان وندع الكتب الموضوعة بالأرفف تأخذنا برحلات حول العالم في أنشطة مكتبة درب المعرفة اليومية لنتعرف على ثقافاتهم، كتبهم، لغتهم، طبيعة مدنهم، فنونهم، أكلاتهم المميزة، لباسهم التقليدي.



كما سنتعرف على أهم الشخصيات التي تركت أثر لا ينسى في ثقافة بلادهم". 



*الدعوة عامة وتبدأ يوميًا الساعة 1:00 و 3:00 في فرع الأشرفية.

 



انضموا إلينا في أنشطة مكتبة درب المعرفة/ بث مباشر لشهر آذار بعنوان "من المكتبة إلى العالم" للأطفال واليافعين أعمار  3-16 سنة.

بث مباشر عبر مجموعة مكتبة درب المعرفة على فيسبوك
 

تعلن مكتبة درب المعرفة بفرعيها جبل عمّان والأشرفية عن فتح باب التسجيل لدروس تقوية للأطفال واليافعين أعمار 7-16 سنة، في المواد التالية: أساسيات مادة اللغة العربية والانجليزية والرياضيات. 



*على الراغبين بالتسجيل تعبئة النموذج التالي.

نموذج التسجيل
 

نستضيف في حلقتنا المهندس رامي عدوان، للحديث عن التنمية السياسية في الأردن، ونتطرق إلى الوضع الحالي للعمل الحزبي. ما هو دور الشباب في السياسة والعمل الحزبي؟ وما هي التحديات التي تواجههم؟ كيف يستثمر الشباب الفرص المتاحة؟ وكيف يستعدون لاقتناص الفرص السانحة؟



كل هذا وأكثر في الحلقة 16 مع ضيفنا رامي عدوان.



م. رامي عدوان هو الممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الاحزاب وهي منظمة هولندية غير حكومية تهدف الى تمكين الشباب والمرأة في ادارة مجتمعاتهم المحلية وتدريب الاحزاب على المشاركة السياسية.



يمتلك م. رامي أكثر من 25 عامًا من الخبرة في الإدارة التنفيذية لشركات في القطاع الخاص ولمنظمات غير ربحية، كما يمتلك خبرة طويلة في ادارة مشاريع كبرى تهدف الى تطوير العمل الحكومي وفي القطاع الصحي، اضافة الى مشاريع تنمية المشاركة الشبابية والمجتمعية. عمل م. رامي في منطقة الشرق الأوسط، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية.



استمعوا إلى الحلقة 16 من بودكاست "س" عبر منصات جوجل وأبل وسبوتيفاي وأنغامي، وتابعونا للإستماع إلى جميع الحلقات.

Spotify
Apple
Google
Anghami
 
 

تعلن الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب عن فتح باب الترشح للجائزة لدورة العام 2022  (الدورة الأربعون) التي تصل قيمتها إلى عشرين ألف دولار. تمنح الجائزة تقديرًا لنتاج علمي متميز في السنوات الخمس السابقة للترشح، يؤدي نشره وتعميمه إلى الزيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي، علـمًا أن آخر موعد لقبول طلبات الترشيح هو 31 آذار 2022.



للتقدم من خلال: shoman.org/Researchers

تقدم الآن
 

تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية عن فتح باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال في دورتها ال 16 للعام 2022 في موضوع "استلهام الحكاية الشعبيّة من الثقافة العربيّة"، وعلى الأعمال أن تكون موجهة للفئة العمرية (12-9) عام.



للتقدم من خلال: shoman.org/litaward

تقدم الآن
 

يمكنكم الآن مشاهدة جميع حلقات النادي الصيفي ☀️ ومهرجان العلوم الخاص🧪👨‍🔬 بمكتبة درب المعرفة على تطبيق رؤيا كيدز.



حيث وقعت المؤسسة اتفاقية تعاون مع رؤيا كيدز لتطوير المحتوى الإلكتروني الثقافي والتعليمي للأطفال واليافعين، من خلال تقديم محتوى آمن للأطفال والعمل على دمج المحتوى التعليمي بمجموعة من الأدوات والطرق مثل (الموسيقا، الألعاب التفاعلية، البرامج التعليمية، الكتب الإلكترونية).

 

بالشراكة مع البنك العربي تحت برنامج "عربي جونير" فقد قمنا باستحداث عرضاً حصرياً لعملائهم، حيث بامكانهم الحصول على الاشتراك الذهبي في مكتبة عبد الحميد شومان العامة ومكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين مجاناً.