فوز ثلاثة مشاريع ريادية على مستوى المملكة في مسابقة "start up challenge"

اُختتمت فعاليات مسابقة “start up challenge ” في الجامعة الأردنية، نظمها مركز الابتكار والريادة ومنظمة سبارك الهولندية بمشاركة عدد من أصحاب المشاريع الريادية والطلبة .

وبحسب مندوبة مركز الابتكار والريادة الدكتورة لينا الحياري فإن المسابقة تعدّ برنامجاً تدريبياً قصيراً يشارك فيه الشباب على مستوى الجامعات المحلية لإكسابهم المهارات والمعارف الخاصة بخطط الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة وتحويل الأفكار الى أفكار ريادية قابلة للتطبيق على أرض الواقع، حيث يضم البرنامج في نهايته فرصة الفوز بجوائز مالية تصل الى 2500 دينار لأفضل ثلاث مشاريع ريادية، وحقول المسابقة لهذا الموسم هي؛ السياحة ، والعلوم الطبية ، والرعاية الصحية والحكومة الالكترونية .

وأعربت الحياري عن فخرها واعتزازها بمشاركة طلبة الجامعات في المسابقة للمرة الثانية على التوالي لهذا العام، مبينة أنها فرصة غنية للشباب نحو الانخراط في مشاريع الأعمال الخلاقة والانطلاق نحو الريادية .

وأكدت في حديثها أن الجامعة ممثلة بمركز الابتكار والريادة تدعم باستمرار مبادرات الطلبة والشباب من المجتمع المحلي لاسيما ذات الأبعاد الريادية حيث تحتضن برامج ومسابقات متنوعة تعنى بالابتكار والريادة بهدف تحفيز الشباب على تنمية التفكير الإبداعي والخروج بمشاريع نوعية قابلة للتنفيذ.

يشار إلى أن المسابقة جاءت بمشاركة (12) فريقاً على المستوى الوطني فاز منها ثلاثة فرق في الجوائز الثلاث الاولى، حيث حصل على المرتبة الأولى مشروع " كندة " الذي يعتبر منصة تعني بالخط العربي ويسعى إلى تسويق الاردن سياحياً من خلال مخطوطات تراثية عربية قومية تعبر عن الاردن وثقافته وتراثه .

و في المرتبة الثانية جاء مشروع الأكل السريع الصحي وهو مشروع قائم على توفير وجبات ومنتجات غذائية مرغوبة من الزبائن افراداً وموسسات ولكن بمزايا صحية ووفقاً لحالات الزبائن وأوضاعهم الصحية .

أما في المرتبة الثالثة جاء مشروع " بازلي " وهو منصة تعنى بالتبرع بالدم على مستوى المملكة ورفد المستشفيات والقطاعات الصحية بالكميات المطلوبة بأسرع وقت ممكن وأقل جهد على المتبرعين مما يخدم القطاع الصحي ويحسن نوعية الخدمات الصحية في.

وحضر الفعاليات الختامية مندوباً عن سبارك السيد مراد حمزة الذي أشاد بالمشاريع المشاركة بالمسابقة وبمستوى الإتقان في إبراز هذه المشاريع التي خضعت أمام نخبة من المحكمين من القطاعات المختلفة .

وفي ختام الحفل وزعت الجوائز والشهادات على المشاركين وشكرت الدكتورة الحياري لجنة التحكيم على جهودها المتميزة ومنظمة سبارك على تعاونها المستمر .

من الجدير بالذكر أن منظمة سبارك Spark الهولندية هي منظمة تنموية مستقلة غير ربحية تأسست في العام 1994 تعنى بتطوير التعليم العالي وريادة الاعمال وتمكين الشباب الطموح من خلال التدريب والتطوير ودعم المشاريع الريادية لهم

.