عـــزل غـــور الصافـــي واغـلاق مساجـد المنطقـــة

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في بلدة غور الصافي في لواء الأغوار الجنوبية، امس، إلى 31 مصابا. وبين مصدر من مديرية صحة الكرك أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 31 إصابة في الكرك بعد كشف حالة اصابة أمس الاول لسيدة خمسينية في الأغوار الجنوبية .

وأكد المصدر أن السيدة راجعت عيادات خاصة بالكرك وتم اكتشاف حالتها في مستشفى خاص بالكرك وعند تحويلها لمستشفى الكرك الحكومي ثبتت إصابتها ، مشيرا إلى أنه تم اجراء فحص للمخالطين حتى تبين إصابة 30 مخالطا للسيدة ليصبح المجموع الكلي 31 إصابة.

وقال محافظ الكرك الدكتور بلال النسور: إنه تم عزل 5 منازل للمصابين في حي الجمعية الواقع في منتصف البلدة، مؤكدا أنه سوف يتم تطبيق الإجراءات القانونية والإدارية لمنع انتشار الفيروس.

وكان محافظ الكرك قد أعلن أمس الأول عن تسجيل إصابة بفيروس كورونا في غور الصافي، هي الأولى في المحافظة، لسيدة تبلغ من العمر 59 عاما. 

وباشرت كوادر بلدية الكرك الكبرى حملة تعقيم لمستشفى الكرك الحكومي وذلك بعد الأعلان عن اول أصابة بفيروس كورونا موجوده في محافظة الكرك . وقال مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور معاذ المعايطة ان عملية التعقيم جاءت بعد الأعلان عن الاصابة ، مشيرا الى أنه سيتم أخذ عينات من جميع الكوادر الطبية والتمريضية . وبين المعايطة ان جميع الكوادر جاهزه ومستعده لأي طاريء في حال تطور الوضع الوبائي في المحافظة ، مضيفا ان أجهزة PCR تعمل بأعلى كفاءه 

 وأعلن مدير مديرية الصحة في محافظة الكرك الدكتور أيمن الطراونة، إن عدد الأشخاص المخالطين للسيدة المصابة في الاغوار الجنوبية بلغ 1000 شخص، معللا ارتفاع هذا الرقم كون المصابة شاركت بفرح في منطقة الشونة الجنوبية كذلك بزيارة بيتين للعزاء في غور الصافي.

وقال الدكتور الطراونة انه تم سحب 767 عينة لمخالطي الاشخاص الذين ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا ومن مخالطي اولئك المخالطين، وارسلت جميع العينات للمختبر المركزي في عمان لفحصها هناك وبيان حالتهم، ولازالت فرق الاستقصاء الوبائي التابعة للمديرية وعدد 15 فرقة تواصل سحب المزيد من العينات لحين التوصل الى كافة ابناء المنطقة الذين يعتقد بمخالطتهم لمخالطي المصابة الاولى ومخالطيهم.

وتوقع الطراونة ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس بسبب عدد المخالطين للسيدة، مؤكدا أن فرق التقصي الوبائي لا زالت تعمل على جمع العينات والمخالطين ،مشيرا إلى أنه تم حجر 7 منازل في منطقة حي الجمعية إضافة إلى إغلاق المساجد وبيت الشباب ومدرستين ويجري حاليا تتبع مسار المصابة في مدينة الكرك.

وفيما يتعلق بالعاملين في المواقع الطبية التي ترددت عليها المصابة الاولى ومراجعي تلك المواقع في مدينة الكرك اضافة الى محكمة الكرك الشرعية التي حضرت اليها المصابة لانجاز معاملة تخصها هناك فالعمل جار كما قال الدكتور الطراونه لحصرهم وسحب عينات منهم وفحصها مخبريا ليصار للتاكد من حالتهم الصحية.

من جهة ثانية اقامت الجهات الامنية المختصة نقاط غلق على الطرق المؤدية لمنطقة غور الصافي لمنع انتشار الوباء خارجها، فيما قرر مدير اوقاف الكرك توقيف الصلوات في عموم مساجد غور الصافي منعا للعدوى.

  البوتاس العربية  

 أعلنت شركة البوتاس العربية عن تفعيل خطط الطوارئ الموضوعة للتعامل مع هذا الحدث والتي تشتمل على العديد من الإجراءات التي تنفذها دوائر الشركة كل حسب اختصاصه ودوره.

وبحسب بيان صحفي صدر عن «البوتاس العربية» امس ، يأتي هذا الإجراء نظراً لأن المنطقة التي ظهرت فيها الإصابات يأتي منها عدد كبير نسبياً من العاملين في الشركة، إضافة إلى حرص الشركة على المساهمة بشكل فعّال في جهود الأجهزة الرسمية ذات العلاقة بالسيطرة على انتشار الوباء والحد من آثاره على الصحة والسلامة المجتمعية.

وجاء في البيان، أن شركة البوتاس العربية قامت وفور إعلامها من قبل محافظ الكرك/ رئيس المجلس الأمني في المحافظة بوجود عدد من الإصابات في المنطقة، بإعفاء جميع الموظفين القاطنين في منطقة غور الصافي من دوامهم وحتى إشعار آخر، وتطبيق برنامج لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لجميع العاملين في المصنع، وذلك بعد ظهور إصابتين ضمن موظفي الشركة كانوا ضمن المخالطين للحالة التي تم الإعلان عنها مؤخراً في محافظة الكرك/ غور الصافي.

وأوضح البيان، أن «البوتاس العربية» ستستمر في تخفيض أعداد العاملين في مواقعها المختلفة في غور الصافي، وتطبيق سياسة التباعد بين الموظفين إلى جانب تشكيل مجموعات العمل التي لا تلتقي في أعمالها مباشرة في أماكن العمل، وذلك للتقليل من خطر الاختلاط والعدوى.

وأكدت الشركة في بيانها، أنها مستمرة في عملياتها الإنتاجية والوفاء بالتزاماتها التعاقدية مع زبائنها حول العالم. مؤكدة في ذات الوقت على أنها لا زالت تطبق أقصى معايير الصحة والسلامة في جميع مرافقها الإنتاجية والخدمية، وتقدم الدعم اللازم للمؤسسات والدوائر ذات العلاقة بالتعامل مع انتشار الفايروس في المحافظة وتتعاون معها.