شومان:فعاليات الأسبوع الخامس من شهر حزيران‎‎

 

الدستور هو مجموعة من القواعد القانونية الأساسية التي تبين شكل الدولة ونظام الحكم، وتشكيل السلطات الحاكمة فيه. الدستور الأردني، الذي يشكل العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم من خلال ممثليه، تتمثل أهميته في تنظيم السلطات الحاكمة في الدولة، والتي تشمل السلطات؛ التشريعية والتنفيذية والقضائية، وذلك من خلال بيان تشكيلها واختصاص كل منها، وتشكيلها، والعلاقة بينها وفق أحكام مبدأ الفصل بين السلطات.



الدستور، كذلك، يحفظ حقوق الأفراد وحرياتهم؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويوفر الآلية القانونية لحمايتها من خلال تكريس الرقابة الدستورية.

ويعد نظام الحكم في المملكة الاردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي، يُمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء والوزراء، على أن يُشكل مجلس الأمة بشقيه؛ النواب والأعيان، السلطة التشريعية، وتتمتع السلطة القضائية في الأردن باستقلاليتها، فالقضاة فيه مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم إلا وفق أحكام القانون.



الأردن، ومنذ استقلاله، واكب الإصلاحات السياسية والديمقراطية لغايات ضمان الحقوق والحريات الدستورية، فانضم إلى العديد من الاتفاقيات الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة، وذلك حرصا منه على الوفاء بالتزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان.



وانطلاقاً من أهمية الدور الذي يمثله الدستور في تحديد القيم التي يمثلها المجتمع، ومن العمل الدؤوب الذي تقوم به "المنشورات الحقوقية صادر" في توثيق التشريع في العالم العربي واجتهادات محاكمه، جاء كتاب "نسخة مفسرة من الدستور الأردني وذلك “بالشراكة مع الجازي ومشاركوه "محامون ومستشارون قانونيون" مع ترجمة رصينة لنصوص الدستور الى اللغة الانجليزية، وهو الكتاب الذي يسهم بإلقاء الضوء على الدستور الأردني الذي شهد منذ إصداره في 1952 عدة تعديلات إصلاحية تبلورت في مجموعة من المواد القانونية موزعة على عشرة فصول، تعالج نظام الدولة وحقوق الأردنيين وواجباتهم، وسلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية والمحكمة الدستورية والشؤون المالية.



أصدقاء مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، ينظم منتدى شومان، وبالتعاون مع "الجازي ومشاركوه.. محامون ومستشارون قانونيون" ودار "صادر للمنشورات الحقوقية"، في السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين 27 حزيران (يونيو) 2022، حفل إشهار كتاب "نسخة مفسرة من الدستور الأردني"، برعاية ومشاركة رئيس مجلس الأعيان دولة السيد فيصل الفايز، ويشتمل الحفل على كلمة المحامي الدكتور عمر مشهور الجازي، مدير شريك في "الجازي ومشاركوه محامون ومستشارون قانونيون"، وكلمة السيد راني صادر المدير العام لدار صادر، وكلمة لأستاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين، بينما تدير الحفل الدكتورة محاسن الجاغوب عضو مجلس الأعيان.

 

ربّما تحمل الأفلام، التي تتناول السينما موضوعًا لها، تأثيرَ المرايا المتقابلة، تضاعف العمق، لتظهر الوجه الخفيّ في إخراج الأفلام، وتتناول تأثيرها هي على جمهورها.



انضموا إلينا في عرض الفيلم الفرنسي "الليلة الأمريكية" للمخرج فرنسوا تروفو، وذلك يوم الثلاثاء 28 حزيران 2022، الساعة 8 مساءً.



* يعرض الفيلم في مؤسسة عبد الحميد شومان - جبل عمّان - سطح مبنى المؤسسة.

* الدعوة عامة، مناسب للمشاهدين الذين تتراوح أعمارهم بين 17 سنة وأكثر. يمنع اصطحاب الأطفال. كما يتبع الفيلم نقاش.

موقع المؤسسة
 

ضمن فعاليات برنامج "كاتب وكتاب"، تستضيف مكتبة عبد الحميد شومان العامة، الروائي السوداني حمور زيادة لمناقشة روايته "الغرق:حكايات القهر والونس"، وذلك يوم الأربعاء 29 حزيران 2022، الساعة 6:00 مساءً، أونلاين عبر تطبيق زووم ومباشر على الفيسبوك، تُدير الزميلة راية الكعابنة.



*سيتم بث الفعالية عبر منصة زووم وصفحة المؤسسة على فيسبوك.



رمز الفعالية: 84647310520

مباشر فيسبوك
مباشر زووم
 

سينما الأطفال واليافعين في مكتبة درب المعرفة تقدم فيلم "الساحرة كيكي"، وذلك يوم الخميس 30 حزيران 2022، الساعة 4:00 مساءً في مؤسسة عبد الحميد شومان فرع جبل عمّان والساعة 3:00 مساءً في فرع الأشرفية.



تقوم فكرة العروض على تشجيع الأطفال واليافعين على مناقشة الأحداث والشخصيات والأفكار الرئيسية من الفيلم، وتحفيزهم على إبداء ملاحظاتهم الإيجابية والسلبية، ومشاركتهم بالتحليل ودفعهم لاستخلاص نتائج مهمة حول الفيلم.



للتسجيل الرجاء الاتصال على الرقم: 064645150 فرعي 206 (جبل عمّان)، 064765791 فرعي 206 (الأشرفية).

*الدعوة عامة، والعرض مخصص لليافعين أعمار 7-11 سنة.

موقع المكتبة فرع جبل عمّان
موقع المكتبة فرع الأشرفية
 

تدعوكم مكتبة عبد الحميد شومان العامة، لحضور جلسة تثقيفية بعنوان "منازل كُن.. المباني الخضراء والتكنولوجيا الحديثة في التصنيع" مع م. بسمة عريقات، مؤسس شريك والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة كن للتطبيقات والخدمات الإلكترونية، وذلك يوم الأربعاء 30 حزيران 2022، الساعة 4:00 مساءً في مكتبة عبد الحميد شومان العامة فرع الزرقاء، تقديم الزميلة بيان أبو دية.



*الدعوة عامة، والحضور وجاهي في مكتبة عبد الحميد شومان العامة، فرع الزرقاء.

موقع المكتبة فرع الزرقاء
 

أمسية صوت ولون - صوت الفنانة هناء ملحس، ولون لوحات الفنان عيّاد النمر

الأمسية مجانية



*لتفاصيل التذاكر، يمكنكم الضغط هنا: http://ow.ly/O0h730smzzG

تفاصيل الأمسية
 

إلى جميع روّادنا الأطفال واليافعين في مكتبة درب المعرفة!

يمكنكم الآن الحصول على اشتراك مجاني في تطبيق برافو برافو الخاص بالأطفال واليافعين المشتركين في مكتبة درب المعرفة.



*تطبيق برافز برافو يهدف إلى جذب الأطفال في الصفوف من الأوّل إلى الرابع لتعلّم اللّغة العربيّة، حيث صُمّم للوصول إلى الجیل الجدید من متعلّمي العربیّة؛ ویسمح لھم بتعلّم اللغة العربیّة الفصحى (المقروءة والمكتوبة) الّتي لا غنى لھم عنھا. 



☎️للاستفسار يرجى التواصل على الرقم: 064645150 فرعي 206 (جبل عمّان)، 064765791 فرعي 206 (الأشرفية).

 

“مشاعر الأطفال تؤثر في اختياراتهم، وتجعلهم أقل عرضة لنوبات الغضب، واستخدام العنف، كما وتجعلهم يفهمون أنفسهم جيدًا ويجيدون التعامل مع الغير".



شاركونا أنشطة مكتبة درب المعرفة اليومية لشهر حزيران: بعنوان "أفكار ومشاعر" للأطفال واليافعين أعمار 3-16 سنة.



الدعوة عامة وتبدأ يوميًا الساعة 4 عصرًا في فرع جبل عمّان

 

“مشاعر الأطفال تؤثر في اختياراتهم، وتجعلهم أقل عرضة لنوبات الغضب، واستخدام العنف، كما وتجعلهم يفهمون أنفسهم جيدًا ويجيدون التعامل مع الغير".



شاركونا أنشطة مكتبة درب المعرفة اليومية لشهر حزيران: بعنوان "أفكار ومشاعر" للأطفال واليافعين أعمار 3-16 سنة.



الدعوة عامة وتبدأ يوميًا الساعة 1:00 و3:00 في فرع الأشرفية

 



انضموا إلينا في أنشطة مكتبة درب المعرفة/ بث مباشر لشهر حزيران بعنوان "أفكار ومشاعر" للأطفال واليافعين أعمار  3-16 سنة.

بث مباشر عبر مجموعة مكتبة درب المعرفة على فيسبوك
 
 

نستضيف اليوم في الحلقة 23 من بودكاست س، بثية البلخي: الفائزة بالمرتبة الثانية في جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال عن عملها المعنون: يوميات مراهقة بدينة.



نحكي في حلقتنا هذه عن أدب الطفل، ونسأل عن أهميته، وأركانه، ودوره في تشكيل مجتمع قارئ مثقف.

بثينة صحفية أردنية سورية، تخرجت من كلية الإعلام بجامعة دمشق العام 2007.



كتبت في عدد من الصحف والمجلات السورية، وعملت في الإذاعة وفي إدارة المواقع الإلكترونية.



كما عملت البلخي في الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) فترة تجاوزت سبع سنوات، وتعمل حاليًا في تلفزيون المملكة.

استمعوا إلى الحلقة 23 كاملة من بودكاست "س" على موقعنا الإلكتروني عبر الرابط التالي: https://shoman.org/main_library/Podcast

Spotify
Apple
Google
Anghami
 
 

بالشراكة مع البنك العربي تحت برنامج "عربي جونير" فقد قمنا باستحداث عرضاً حصرياً لعملائهم، حيث بامكانهم الحصول على الاشتراك الذهبي في مكتبة عبد الحميد شومان العامة ومكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين مجاناً.

 

تمنح مكتبة عبد الحميد شومان العامة اشتراك لطلاب المدارس والجامعات تسهيلاً لوصولهم لمصادر المعرفة وتمكينهم من الاستفادة من مزايا العضوية. يستفيد من هذا الاشتراك الطلاب ضمن الفئة العمرية 16-25، وعلى طالب/ة الجامعة إبراز وثيقة الطالب أو الهوية الشخصية (أحوال مدنية) عند عمل الاشتراك في المكتبة بفرعيها جبل عمّان والأشرفية.

للمزيد عن اشتراك الطالب
 

تتيح لكم مكتبة عبد الحميد شومان العامة البحث في فهارسها من خلال نوعين من طرق البحث: البحث البسيط والبحث المتقدم.

للبحث في مصادر المكتبة
 

بغية تعزيز أهمية القراءة، أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، منصة إلكترونية؛ للتسهيل على القرّاء، وتعزيزًا للجانبين المعرفي والثقافي لديهم. وتحقيقاً لمبدأ "إجعل المكتبة ترافقك في كل مكان"، فعّلت المؤسسة منصة إلكترونية جديدة تمكن المشتركين وغير المشتركين بمكتبة عبد الحميد شومان العامة ومكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين استعارة تلك الكتب.

تصفح الكتب الإلكترونية الآن
خطوات التسجيل على نظام منصة الكتب الإلكترونية
 
آخر أخبار المؤسسة