شؤون المرأة تبدأ بتدريب السيدات الراغبات بالترشح من خلال الفريق الوطني للتدريب

باشرت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنفيذ برنامج "تعزيز مشاركة المرأة في انتخابات مجلس النواب الأردني التاسع عشر 2020" والذي يتضمن تنفيذ سلسلة من ورش العمل التي تهدف إلى بناء قدرات السيدات الراغبات بالترشح وتمكينهن لخوض الانتخابات النيابية المزمع عقدها في العاشر من تشرين ثاني 2020. 

حيث سيقوم الفريق الوطني للتدريب بتنفيذ هذه الورش التي تمتد على مدار أسبوعين ابتداء من 19 أيلول ولغاية الأول من تشرين أول 2020 وبالتوازي في مختلف محافظات المملكة. ومن المتوقع ان يزيد عدد الورش المنفذة عن 22 ورشة وتستهدف قرابة ال 400 سيدة كن قد أعربن عن رغبتهن في الترشح من خلال التسجيل على رابط اللجنة المعلن عنه مسبقا. كما يمكن لكافة السيدات الراغبات في الترشح من  الانضمام لهذا البرنامج الذي يعتمد دليلا تدريبيا حول القيادة السياسية وتدريب المرشحات أطلقته هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العام 2019 وينفذ لأول مرة على المستوى الوطني من خلال فريق وطني يضم مدربين/ ومدربات أكفاء شاركوا في ورشتي عمل متخصصتين هدفتا إلى التعريف بالمادة وآليات تطبيقها وتطويرها بما يتماشى مع الواقع المحلي والمشهد السياسي الأردني. 

وسيغطي البرنامج أحد عشر موضوعاوتطبيقات عملية للسيدات حول كيفية تطوير رسائل الحملة الانتخابية بما يستجيب لاحتياجات وأولويات المجتمع بمختلف فئاته ويراعي اعتبارات النوع الاجتماعي ، فضلا عن مهارات  ادارة الموارد البشرية والمالية للحملة ووضع خطة وموازنة تفصيلية متناسبة مع التعليمات الخاصة بالانفاق على الحملات. كما يتضمن البرنامج رسائل تحفيزية لمساعدة السيدات لاتخاذهن القرار والمضي في خوض التجربة

وقد أكدت الدكتورة سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة أهمية المحاور التي يتم التطرق لها خاصة تلك المتعلقة بالمشهد السياسي وكيفية تحليل واقع الدائرة الانتخابية التي يمثلنها وبما يسهم في صقل المعرفة لديهن ليس فقط كمرشحات وإنما كناخبات وداعمات للحملات الانتخابية لسيدات أخريات، ويسهم في خلق حراك نسائي موحد يؤكد على أهمية تواجد المرأة في مجلس النواب كصانعة للتشريعات ومراقبة لاداء الجهاز التنفيذي.

 "بصفتي مرشحة محتملة ترغب في الترشح للانتخابات المقبلة وقد استقلت للتو من مجلس المحافظة، فقد استفدت بشكل كبير من ورشة العمل حيث لم أكن على علم بعملية التسجيل، وآليات تشكيل القائمة الانتخابية، وكيفية إدارة ميزانية الحملة. أتمنى أن يكون هناك المزيد من هذه الفرص في المستقبل ". أضافت سيدة راغبة بالترشح  من المفرق.

 وقال السيد زياد شيخ، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن "مشاركة المرأة ضرورية لعمليات صنع القرارات المستنيرة والشاملة. بصفتنا كهيئة الأمم المتحدة للمرأة، نرحب بفرصة العمل مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والشركاء الوطنيين بقيادة اللجنة التوجيهية الوطنية، ليس فقط في تمكين المرشحات لهذه الدورة الانتخابية ولكن أيضًا لتعزيز مهاراتهن وقدراتهن لتحقيق أولويات الأردن في تمكين المرأة."

وتؤكد اللجنة ان تنفيذ هذا البرنامج يسهم مباشرة في تحقيق الهدف الأول من أهداف الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2020-2025 والمتمثل بالنساء والفتيات القادرات على  الوصول الى حقوقهن  الإنسانية والاقتصادية والسياسية للمشاركة والقيادة بحرية في مجتمع خال من التمييز المبني على أساس الجنس، ولن يقتصر عمل الفريق الوطني للتدريب على مرحلة الانتخابات بل سيتم الاستعانة بخبرات أعضائه وعضواته المميزة والمتنوعة  في متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2020-2025، وتعلن اللجنة بأن فرصة المشاركة ما زالت قائمة للنساء الراغبات بالترشح للتسجيل عبر الرابط المنشور على موقع اللجنة الرسمي (women.jo) للمشاركة في التدريبات التي ستستمر على مدار الاسبوعين القادمين في كافة المحافظات