دكتور أردني يفوز بجائزة أبن بطوطة

 فاز أستاذ اللسانيات العربية في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور عيسى برهومة، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في فئة "الرحلة المحّققة" عن  "سْفر الَّسَفر إلى مْعِرِض الَحَضر 1889" لديمتري بن نعمة الله خلاط، مناصفة مع المغربي محمد عيناق عن "الرحلة الحجازية 1796-1797 " لأبي العباس أحمد بن محمد الفاسي.

يذكر أن برهومة أستاذ في اللسانيات العربية في الجامعة الهاشمية، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو المجلس العالمي للغة العربية، ومؤلف مشارك في إعداد مقرر اللغة العربية للجامعة الهاشمية 2008 وعضو اللجنة العليا لمراجعة مناهج اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في الأردن، ومؤلف ومستشار لمقررات اللغة العربية لغة ثانية، وله العديد من المؤلفات التي يتقاطع فيها البعد اللساني بالحقول المعرفية الأخرى لا سيما الاجتماعية، منها: اللغة والجنس، ومقدمة في اللسانيات، وصراع القيم الحضارية: دراسة في خطاب ما بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001 ، واللغة العربية وأسئلة العصر، ومعجم المرأة، وُمعجم الحياِة الاجتماعية والثقافّية عند الَعَرب. إضافة إلى بحوث محّكمة ومشاركات متعددة بأوراق علمية في مؤتمرات دولية وإقليمية.

وكانت جائزة ابن بطوطة ألدب الرحلة التي تقدم أفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة أعلنت مؤخرا أسماء الفائزين في دورتها العشرين.

وجاء في بيان للمركز العربي لأدب الجغرافي–ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن الجهة التي تقدم الجائزة، أن عدد المخطوطات المشاركة هذا العام بلغ 58 مخطوطا من 11 بلدا عربيا.