حملة توعية حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بين مرضى التصلب المتعدد في الأردن

أطلقت شركة باير الشرق الأوسط، حملة توعية بين مرضى التصلب المتعدد تهدف إلى تزويد المرضى من النساء بالمعلومات الضرورية حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية أثناء فترة العلاج وتسلط الحملة الضوء على ضرورة تشجيع المرضى من النساء اللواتي يخططن لتأسيس عائلة وذويهن، على مناقشة كافة الجوانب المتعلقة مع أطباء الأعصاب والولادة.

ويعزوا الخبراء الانتشار المتزايد لمرض التصلب المتعدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى التغيرات في نمط الحياة بما في ذلك التدخين[1]، وانخفاض مستويات فيتامين د [2]والتلوث. وتصاب النساء بنسبة مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال[3]. حيث أن معظم النساء المشخصات هم في سن الإنجاب [4] مع وجود مخاوف لدى ذويهن من الحمل والانجاب أثناء العلاج. [5]

يذكر أن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام تقع في منطقة انتشار منخفضة إلى متوسطة بالنسبة لمرض التصلب المتعدد[6]. وتعتبر الأردن منطقة منخفضة إلى متوسطة الخطورة، حيث يبلغ متوسط عمر مرض التصلب العصبي المتعدد 29.3 سنة وفقًا للدراسات[7].

وفي إطار تعليقه على هذه الحملة، قال  هينرك وولف، المدير العالم في باير الشرق الأوسط: "تهدف الحملة إلى تشجيع المزيد من النساء على مناقشة صحتهن الإنجابية مع طبيباتهن، ورفع مستوى الوعي في المجتمع حول أحدث العلاجات المتوفرة لمرضى التصلب المتعدد الذين يتطلعون إلى تكوين أسرة. الحاجة إلى التشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب مهم جداً"

وفي الظروف العادية ، لا يشكل الحمل بحد ذاته خطراً كبيراً على مريضات التصلب المتعدد [8]، ولكن هناك تحديات علاجية مرتبطة به. ووفقًا للخبراء، يجب أن تتبع عملية تشخيص وإدارة مرض التصلب العصبي المتعدد مع المريض إرشادات الممارسة الجيدة [9]. يُشار إلى ان التعليم المستمر يمكّن الشخص من إدارة مرضه على أتم وجه.